الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصنع للغذاء بتكلفة 75 مليون.. وتوسعات باستثمارات 430 مليون جنيه

مصنع للغذاء بتكلفة 75 مليون.. وتوسعات باستثمارات 430 مليون جنيه
مصنع للغذاء بتكلفة 75 مليون.. وتوسعات باستثمارات 430 مليون جنيه




كتب ـ حسن أبوخزيم وإبراهيم رمضان

قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بجولة فى المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، رافقه خلالها وزراء الصناعة والتجارة والاسكان والزراعة ومحافظ الجيزة الدكتور على عبدالرحمن والسفير اليابانى بالقاهرة.
وبدأ جولته بافتتاح أول مصنع فى مصر لشركة اليابان لحلول الغداء «جى.اف.اس» والذى تبلغ القيمة الاستثمارية النهائية له نحو 75 مليون جنيه مصرى، وتبلغ مساحته نحو 12.300م2 وتمت اقامة مبانى المصنع على نحو 4000م2 ويبلغ عدد العاملين به نحو 150 شخصا وتصل الطاقة الانتاجية له إلى نحو 7 طن/ساعة.
وفى إطار تلك الجولة  قام رئيس مجلس الوزراء بزيارة إلى مصنع شركة نيسان موتور إيجيبت قام خلالها بإطلاق إشارة البدء لتوسعات الشركة، والتى تشمل ضخ استثمارات جديدة يقدر حجمها بنحو 60 مليون دولار حتى عام 2016، كما تشمل زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع، وتصنيع منتجات جديدة للسوق المصرية.
وتأتى هذه الخطوة فى إطار خطة الشركة لدفع إنتاجها وزيادة حجم استثماراتها فى السوق المصرية، والذى يبلغ نحو 110 ملايين دولار، ليصل مستقبلاً إلى نحو 170 مليون دولار.
وكان تاكاشى هاتا النائب الأول لرئيس شركة نيسان العالمية للسيارات فى أفريقيا والشرق الأوسط والهند، والسيد كازوتاكا نامبو رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نيسان مصر، قد قاما بعرض ملامح خطة الشركة للتوسع فى الإنتاج خلال لقائهما برئيس مجلس الوزراء خلال شهر أكتوبر الماضى.
تجدر الإشارة إلى أن شركة نيسان موتور إيجيبت، والمملوكة بالكامل لشركة نيسان موتور ليميتد باليابان، قد بدأت العمل فى مصر فى عام 2005، بتجميع موديل واحد، وتم زيادة الموديلات إلى أربعة فى ٢٠١٣، كما تحتل الشركة المرتبة الثانية من بين مصنعى السيارات فى مصر، حيث قامت حتى العام الماضى بإنتاج 100 ألف سيارة من مصنعها فى مصر بمدينة السادس من أكتوبر.
ويبلغ عدد العاملين بمصنع الشركة فى مصر نحو 1300 موظف، يصل إلى 3000 بالعمالة غير المباشرة المرتبطة بصناعات الشركة، مثل الموزعين والموردين، وتدرب الشركة العمال بها على استخدام نفس معايير جودة العمل المطبقة فى شركة نيسان العالمية.
وتعد نيسان الشركة اليابانية الأولى فى مصر من حيث حجم الاستثمار والمبيعات، كما تعتبر الشركة الأولى فى مصر التى قامت بتطبيق نظام الورديات الثلاث والعمل على مدار الـ24 ساعة لتحقيق خططها المستقبلية فى التوسع.
وأشاد رئيس الوزراء بالاستثمارات اليابانية، وتوسعها فى مصر، خاصة فى صناعة السيارات، مؤكدا أن الحكومة مستعدة لتيسير وفتح مجالات جديدة للمستثمرين، سواء المحليين أو الاجانب.
ومن ناحية أخرى أكد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى الدكتور عادل البلتاجى تفعيل منظومة توزيع الاسمدة التى تم تطبيقها منذ أول ديسمبر حيث يتم بيع الاسمدة المدعمة للفلاح عن طريق الجمعيات التعاونية بسعر 95 جنيها لشيكارة النترات و105 جنيهات لشيكارة الأمونيا، وتم تحديد أسعار خاصة للاسمدة التجارية بسعر 130 و140 للنترات والأمونيا، مشيرا إلى أن ذلك أدى الى توافر الاسمدة المدعمة التى يطلبها المزارع.
وأشار إلى أن هناك مصنعين للاسمدة يوردان 75٪ من احتياجاتنا بحيث لا يسمح لتصدير الاسمدة للخارج الا بعد توريد حصة الوزارة اللازمة لسد احتياجات الفلاحين منها.