الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معاريف: 25 مقعدا لـ«الليكود».. و«البيت اليهودى» يحصد 15 كرسياً فى الكنيست

معاريف: 25 مقعدا لـ«الليكود».. و«البيت اليهودى» يحصد 15 كرسياً فى الكنيست
معاريف: 25 مقعدا لـ«الليكود».. و«البيت اليهودى» يحصد 15 كرسياً فى الكنيست




ذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية انها قامت بعمل استطلاع حول الانتخابات البرلمانية المقبلة بإسرائيل واشارت النتائج الأولية الى امكانية حصول حزب «الليكود» الحزب الحاكم على 25 مقعدا من مقاعد الكنيست، بينما اوضح الاستطلاع انهيار حاد فى شعبية حزب «يش عتيد» واشار الى انه لن يستطيع الحصول على اكثر من 10مقاعد ويذكر ان الحزب قد حصل فى الانتخابات السابقة على 19مقعدا.
وأشارت الصحيفة الى ان شعبية حزب «شاس» المتشدد بدأت تتهاوى حيث اشارت التوقعات الى امكانية حصول الحزب ذات المرجعية الدينية على 7 مقاعد بعد ان كان قد حصل على 11 مقعدا فى انتخابات الكنيست الماضية. بينما زادت فرصة حزب «البيت اليهودى» فى حصد العديد من المقاعد بسبب مواقف رئيس الحزب المتشدد  تجاه العرب.
واشارت الصحيفة الى ان معظم الشعب الاسرائيلى لا يفهم لماذا توجد انتخابات فى اسرائيل ولكنه يعرف وعود المرشحين التى تجبره على الذهاب لصندوق الاقتراع.
واوضحت الصحيفة الشكل الأخير للكنيست الماضى، قبل أقل من عامين، حيث استحوذ «الحردييم» على الاغلبية المطلقة حيث حصلوا على اكثر من 61 مقعدا.
من جانب آخر أشارت الصحيفة العبرية الى  أن اختيار ممثلى الاحزاب فى الوزارة سيكون وفق النسبة التى يحصلون عليها فى انتخابات الكنيست وستكون الغلبة لحزب رئيس الوزراء الحالى «بنيامين نتانياهو» حيث سيضع الليكود على مقدمة الاحزاب الموجودة على الساحة الاسرائيلية.
واكدت الصحيفة ان اغلبية الناخبين الاسرائيليين لا يريدون الإدلاء باصواتهم فى الانتخابات المقبلة حيث اشارت نتائج الاستطلاع الى وجود 63% من الناخبين لا يؤيدون اقامة الانتخابات واكثر من 8% لا يعرفون دوافع اقامة تلك الانتخابات ونسبة المؤيدين لإقامة الانتخابات، حيث بلغت 29% وهى نسبة ضئيلة جدا.
كما بينت الصحيفة ان باقى الاحزاب اليسارية سيتقلص دورها السياسى وستحصد عددا قليلا جدا من المقاعد لن يساعدها فى تشكيل الحكومة فحزب العمل لن يحصد سوى 13 مقعدا، وحزب «ميرتس» 6 مقاعد و «الحركة» 4 مقاعد.
واشار الاستطلاع الى ارتفاع اسهم رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو فى البقاء فى منصبه حيث اشارت الى حصول رئيس الوزراء على 36 % من الاصوات المؤيدة له يليه «لبيد» بـ24%، ويأتى خلفهما كل من ليبرمان بـ8% وليفنى بـ6%، وبينيت بـ3%.
وأوضح الاستطلاع زيادة شعبية الحزب الجديد الذى شكله الوزير الليكودى السابق موشيه كاحلون مشيرا الى امكانية حصوله على ما بين 11 و 13 مقعدا.