الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منح تراخيص البناء بالمدن الجديدة وفقا لــ «العمارة الخضراء»

منح تراخيص البناء بالمدن الجديدة وفقا لــ «العمارة الخضراء»
منح تراخيص البناء بالمدن الجديدة وفقا لــ «العمارة الخضراء»




 كشف الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تدرس حاليا، إصدار تراخيص البناء الجديدة، وفقا لاشتراطات بنائية تطبق مبادئ الاستدامة والعمارة الخضراء، للحفاظ على المياه والطاقة فى ظل التحدى الذى تواجهه مصر حاليا.
وقال الوزير فى كلمته خلال المنتدى العربى اﻷول للمجتمعات المستدامة و اﻷبنية الخضراء، تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن البناء اﻷخضر لم يعد رفاهية فى ضوء التحديات التى نواجهها فى مصر حاليا، من ندرة المياه وظاهرة التغيرات المناخية، وهو ما جعلنا فى وزارة اﻹسكان أن نبدأ الخطوات الفعلية لتطبيق هذه النوعية من البناء توفيرا للطاقة.
وأضاف الوزير:«ندرس حاليا عدم إصدار أى تراخيص للبناء فى جميع المدن الجديدة، إلا باشتراطات بنائية تطبق مبادئ الاستدامة، والعمارة الخضراء، خاصة بالنسبة للمياه والطاقة، وسيتم تطبيق هذا اﻷمر قريبا لمواجهة تحديات الطاقة والمياه فى مصر».
وأعلن مدبولى، أن الحكومة بالكامل تناقش حاليا تفعيل البناء اﻷخضر والاستدامة على مستوى جميع الجهات.
 وأعلن هشام زعزوع، وزير السياحة، أن الوزارة قامت بتكوين وحدة كاملة للسياحة الخضراء ، فضلا عن قيامها مع وزارة المالية، بوضع آليات استثمارية تهدف إلى استخدام الطاقة المتجددة لعدد 100 ألف غرفة فندقية.
وأكدت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، أن الوزارة تتعاون مع وزارة اﻹسكان، لوضع مفاهيم جديدة للبناء اﻷخضر والتنمية المستدامة فى المناطق العشوائية، ﻻفتة إلى أنه سيتم تدريب شباب المناطق العشوائية على العمران والبناء اﻷخضر، للالتحاق بشركات المقاولات المختلفة بجميع فئاتها.