الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مبادلة ديون «الاستثمار القومى» بحصة فى رأس المال

مبادلة ديون «الاستثمار القومى» بحصة فى رأس المال
مبادلة ديون «الاستثمار القومى» بحصة فى رأس المال




كتبت - إسلام عبد الرسول

كشف ممتاز السعيد عضو بنك الاستثمار القومى أن البنك يبحث حاليا الحصول على حصة برأسمال عدد من الشركات والهيئات المدينة له كآلية للحصول على جانب من تلك المديونيات المتراكمة منذ سنوات ولا تملك تلك الجهات سدادها فى الوقت الحالى.
وأضاف السعيد فى تصريحات خاصة أن من بين الهيئات التى تتم دراستها حاليا هما الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركة القابضة للصناعات المعدنية حيث سيتم الدخول مساهما فى رأس المال بقيمة المديونية.
وتابع أن الاجتماعات تجرى حاليا لتحديد الحصة الفعلية للبنك حيث تتراوح بين 5 و6مليارات جنيه وسيتم تحديد تلك القيمة بمجرد انتهاء الاجتماعات والدراسات.
وأشار السعيد إلى أن اجمالى مديونيات الهيئات الاقتصادية للبنك تصل إلى 80 مليار جنيه فضلا عن أن إجمالى مخصصات القروض بالبنك للهيئات الاقتصادية والشركات خلال العام المالى الحالى يصل الى 3مليارات جنيه فقط ستحصل السكك الحديدية منها على نحو 1,2مليار جنيه.
قال عضو بنك الاستثمار القومى إن البنك يخطط العام الحالى لتحقيق ارباح محدودة خلال العام المالى الحالى ليكون العام الأول فى تاريخ البنك الذى يحقق فيه أرباحاً.
ويعانى بنك الاستثمار القومى من ارتفاع خسائره الناتجه عن اقراض الهيئات الاقتصادية وتراكم مديونياته لدى الغير لتصل إلى 205 مليارات جنيه.