الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مد مهلة صرف عائد شهادات قناة السويس

مد مهلة صرف عائد شهادات قناة السويس
مد مهلة صرف عائد شهادات قناة السويس




كتب – هيثم يونس

نفى عدد من قيادات البنوك العامة المختصة بإصدار شهادات استثمار قناة السويس (القاهرة، مصر، الأهلى المصرى، قناة السويس) ما تردد - تزامنا مع بدء صرف عوائد شهادات قناة السويس فئة 1000 جنيه ومضاعفتها – حول تحديد البنوك مهلة 8 أيام لصرف العوائد المقدرة بنحو 1.9 مليار جنيه بواقع 12% فائدة سنويا مقسمة على 4 دفعات بواقع 3% تصرف كل ثلاثة شهور لمدة 5 أعوام،  مؤكدين استمرار صرف العوائد  يوميا دون مهلة محددة بشرط مرور مدة الاستحقاق للفائدة والمتمثلة فى 3 شهور من تاريخ بدء الاكتتاب فى شهادات الاستثمار لدى البنوك.. حيث يتم ضخها فى حسابات العملاء – حسابات استثمار قناة السويس أو حسابات جارية أو توفير لسحبها فى أى توقيت من قبل العملاء مؤكدين أن عائد الشهادات فئة 10 و100 جنيه سوف يصرف تراكميًا بعد انتهاء مدتها البالغة 5 سنوات، بقيمة 18 و180 جنيهًا على التوالى.
أكد محمد طه نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أنه  لا صحة لما تردد عن مهلة محددة بـ8 أيام لصرف عائد شهادات قناة السويس فالعائد يتم توفيره يوميا  لكل عميل على حسب تاريخ بدء اكتتابه بشهادات استثمار قناة السويس.
مشيرا إلى أن مصرفه  يتيح الصرف للعوائد المستحقة للعملاء بجميع فروع بنك القاهرة وكذا البنوك العامة المختصة بالصرف إلى جانب إتاحة تحصيلها من خلال ماكينات الصراف الآلى ATM  لمنع حدوث تكدس أو زحام  داخل  اروقة البنك. 
أوضح أن الفئات التى لديها استثمار يتجاوز 100 ألف جنيه فيتم تحويل العوائد بشكل تلقائى إلى حسابات العملاء – حسابات شهادات قناة السويس أو حسابات جارية أو حسابات توفير –نظرا لعدم امكانية الصرف من خلال ماكينات الصراف الآلى طبقا للحد الأقصى للسحب المسموح به لكل ماكينة والذى يختلف من بنك لآخر من البنوك المنوط بها صرف  تلك العوائد.
وأشار  نائب رئيس بنك  القاهرة إلى أن هناك ارتياحاً وطمانة لدى العملاء لانتظام عملية صرف العوائد ولمشاركتهم فى مشروعاً وطني إلى جانب الحصول على عائد مجدى.
وقال محمد بدرة عضو مجلس إدارة  أحد البنوك العامة: إن نسبة كبيرة من العملاء قاموا بفتح حسابات توفير وبالتالى سوف تدر لهم عوائد إضافية  بعد ضخ الفائدة فى حسابات التوفير وبالتالى سوف يتحصل العملاء على عائدين الأول يتعلق بعائد شهادات استثمار قناة السويس والثانى بعائد قد يصل إلى 6 - 8% سنويا على حسابات التوفير أما الحسابات الجارية فيتم السحب الفورى من خلالها لعائد شهادات الاستثمار.
أوضح أن البنوك العامة صاحبة اختصاص إصدار شهادات استثمار قناة السويس تعد أكبر بنوك فى السوق استحوذت على حق الإصدار  ولديها حجم ضخم من الودائع  وحجم العائد على شهادات قناة السويس مقدر بنحو 1.9 مليار جنيه مقسمة على 4 بنوك بواقع 500 مليون لكل بنك تقريبا.. الأمر الذى لن يؤثر سلبا على ودائع البنوك كما يتردد لاسيما أن نسبة كبيرة من العملاء  تحتفظ بتلك العوائد فى حساباتها الجارية.. مشيرا إلى أن عائد الشهادات فئة 10 و100 جنيه سوف يصرف تراكميًا بعد انتهاء مدتها البالغة 5 سنوات، بقيمة 18 و180 جنيهًا على التوالى.