الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارديان: نتانياهو يدعو «الخمس الكبار» لزيادة الضغط على إيران

الجارديان: نتانياهو يدعو «الخمس الكبار» لزيادة الضغط على إيران
الجارديان: نتانياهو يدعو «الخمس الكبار» لزيادة الضغط على إيران




ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو دعا إلى ممارسة مزيد من الضغوط على إيران للتخلى عن طموحاتها النووية، مشيرًا إلى أنه من حسن الحظ أن الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن لم تتوصل لاتفاق نهائى مع إيران فى الشهر الماضي، لأن التوصل لاتفاق مع إيران كان من شأنه ترك إيران كقوة نووية ويضعها على عتبة امتلاك السلاح النووى.
وأضاف نتنياهو: أنه لابد من استخدام الوقت الإضافى والممتد لتكثيف وتعزيز المطالب التى تثبت أن إيران برنامجها النووى سلمى كما تدعى وليس كما يشك العديد فى برنامجها.
ونوهت الصحيفة إلى أن رسالة نتنياهو بثت من خلال رسالة مسجلة على شريط فيديو للمؤتمر فى معهد بروكينجز، والتى لم يوضح نتنياهو فيها كيفية زيادة الضغط، داعيا بعض المسئولين الإسرائيليين والمشرعين الأمريكيين للولايات المتحدة لفرض مزيد من العقوبات على إيران، إلا أن إدارة الرئيس باراك أوباما تقاوم هذا، موضحة أن فرض مزيد من العقوبات تنتهك شروط الاتفاق المؤقت الذى تم التوصل إليه مع إيران.
وجاءت تصريحات نتنياهو فى الوقت الذى يتحدث فيه وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بشأن المفاوضات فى مؤتمر سياسة الشرق الأوسط بواشنطن، مشددا على وجوب التحلى بالصبر، مؤكدًا أن العملية لن تستمر دون إحراز تقدم ملموس.
وأشار كيرى فى المؤتمر إلى أن التعاون بين الدول العربية المعتدلة لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام «داعش» وتحسين الأفاق العربية والإسرائيلية للسلام ولكن يوجد هناك بعض العقبات لتحقيق هذه الأهداف.
ومن ناحية أخرى كشفت تسريبات المفاوضات التى دارت بين المجموعة الدولية «1+5» وإيران فى فيينا حول الملف النووى الإيراني، عن أن طهران عرضت خلال المفاوضات تجميد أنشطتها النووية لفترة تتراوح ما بين 3 و7 سنوات، على أن تعاود فيما بعد إمداد مفاعل بوشهر بما يحتاجه من وقود نووى، بدعوى أن عقدها مع روسيا التى تمولها بالوقود حاليا ينتهى عام 2021.
وأوضحت مصادر أن الدول الغربية رفضت الاقتراح الإيرانى، متمسكة بضرورة أن تواصل روسيا إمداد إيران بما تحتاجه من وقود نووى وذلك بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.
كما كشفت التسريبات عن أن العقبة الأساسية فى المفاوضات، تمثلت فى رفض إيران وقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 5%، استنادًا إلى حقها القانونى، والذى يسمح لها ضمن اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية بالتخصيب بتلك النسبة.