الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماية المستهلك» يرصد 20 منتجًا للأطفال تسبب السرطان

«حماية المستهلك» يرصد 20 منتجًا للأطفال تسبب السرطان
«حماية المستهلك» يرصد 20 منتجًا للأطفال تسبب السرطان




كشف بلاغ تقدمت به جمعية «مواطنون ضد الغلاء.. أمس، لجهاز حماية المستهلك عن وجود 20 منتجًا وأغذية للاطفال «مسرطنة» بالاسواق المصرية ومنتشرة بالعديد من المحافظات، مطالبا الجهاز بسرعة التدخل لوقف تداول هذه المنتجات التى تنتجها شركة «أمريكية» متخصصة فى صناعة أغذية الاطفال والبسكويت والشيكولاتة تسبب مرض سرطان الأطفال على حد وصف البلاغ.
وطالب البلاغ الذى تقدم به مجلس إدارة جمعية «مواطنون ضد الغلاء» وحمل رقم 3984 لسنة 2014 جهاز حماية المستهلك باتخاذ الإجراءات الفورية لسحب المنتجات «المشبوهة» التى تنتجها شركة «كلوجز الأمريكية» متعددة الجنسيات المتخصصة فى صناعة أطعمة وأغذية الأطفال وتضم بين مالكيها أعضاء إسرائيليين على حد وصف البلاغ وتتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقرا لها.
وقال: البلاغ إن منتجات الشركة وعددها 20 منتجا على الأقل، تغزو الأسواق المصرية، برغم علم الحكومة بأن الشركة الأمريكية تستخدم مواد معدلة وراثيا، ومعروف أن عددا من الدول الأوروبية تحظر تداول منتجات هذه الشركة بأسواقها فى مقدمتها فرنسا والدنمارك ومشيرا إلى أن البلاغ الذى احتوى على وثائق طبية ودراسات تشير إلى استخدام منتجات معدلة وراثيا وأن الشركة بعد طردها من معظم الأسواق الأوروبية تتخذ الآن السوق المصرية قاعدة لانطلاقها إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، مستغلة ضعف الرقابة، إضافة إلى نفوذها المالى الواسع.
وأكد البلاغ أن الملايين حول العالم نظموا مسيرات حاشدة فى 24 مايو الماضى فى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تطالب بالمقاطعة التامة للغذاء المعدل وراثيا الذى تستخدمه شركة كلوجز الأمريكية على وجه التحديد، ووفقا للإحصائيات فإن تلك المسيرات تمت فى ست قارات لتشمل بذلك 52 دولة و400 مدينة إضافة إلى 47 ولاية أمريكية.
وتضمن بلاغ جمعية حماية المستهلك عدة مطالبات أهمها إيقاف تداول منتجات شركة «كلوجز» التى توزعها فى مصر من خلال وكيلها وموزعيها داخل الأسواق المصرية وايقاف تداول المنتجات الخاصة بالاطفال التى تنتجها الشركة لحين فحصها فى المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة كقرار احترازى حفاظا على صحة الأطفال بشكل خاص وجميع المستهلكين بشكل عام.
واتخاذ جميع الإجراءات التي تكفل حماية المواطن طبقا لقانون حماية المستهلك ووقف بيعها بالأسواق لحين فحص الهرمون والأغذية المعدلة وراثيا.
واصدار نشرة تحذيرية للمستهلكين من تداول هذه المنتجات ورصد أماكن بيعها وتوزيعها للمستهلكين، لأنها تسبب مرض السرطان.
من جانبه قال أحمد سمير المدير التنفيذى لجهاز حماية المستهلك: إن الجهاز بدأ فور تلقيه البلاغ أخذ عينات من منتجات شركة كلوجز من أحد أماكن بيعها تمهيدا لإرسالها إلى المعامل المختصة بوزارة الصحة وبيان مدى مطابقة هذه المنتجات للبيانات المطلوبة طبقا لحماية المستهلك.
وأضاف المدير التنفيذى لجهاز المستهلك أن الجهاز سينتظر التقارير عن هذه المنتجات ودراستها ثم يقدمها لوزارة الصحة.
وتابع سمير: «بدأنا بالفعل فى رفع عينات من هذه المنتجات بالأسواق» وقال محمود العسقلانى إن الجمعية لن تهدأ لحين حظر هذه المنتجات الخطرة كما فعلت دول عديدة، مشيرا إلى أن هناك عددًا من الخطوات التصعيدية الأيام القادمة ضد وزارة الصحة والجهات المختصه إذا لم يتم وقف تداول المنتجات التى تهدد صحة الأطفال فى مصر.
جدير بالذكر أن شركة «كلوجز» متخصصة فى منتجات الأطفال والبسكويت وتقدمت الأيام الماضية لشراء «بسكو مصر» إحدى أكبر قلاع صناعة أغذية ومنتجات الأطفال فى مصر والشرق الأوسط، واعترفت الشركة فى بيان لها الأسبوع الماضى باستخدامها المواد المعدلة وراثيا، وقالت إن تلك المواد لا تؤثر فى الأطفال والإنسان بشكل عام وأنها تجرى أبحاثًا علمية دورية للتقليل من خطر المواد المعدلة وراثيا.