الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيادة الاحتياطى النقدى 15 مليارًا و533 مليون دولار




وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس برئاسة الدكتور كمال الجنزورى على طرح ١٥٠ الف وحدة سكنية للمواطنين هذا العام فى اطار برنامج الإسكان الاجتماعى الذى تبنته الحكومة والحالية فى اطار بناء مليون وحدة سكنية على مدى خمسة أعوام.
 
كما وافق المجلس على شروط الحصول على الوحدات التى يبلغ مساحتها ٧٥ متراً لتبدأ بنظام الإيجار التمويلي بقيمة ١٧٥ جنيها فى العام الاول ولمدة ٣٠ عاما تذداد بنسبة ٢٥ بالمائة سنويا واستعرض مجلس الوزراء تقريرا عن الحالة الأمنية والموقف الخارجى وزيارات رئيس الجمهورية للسعودية ومشاركته فى القمة الافريقية منتصف الشهر الجارى.
 
وقد وافق مجلس الوزراء على قرار تعيين رئيس جهاز تنمية سيناء واعتماد ١٠ ملايين جنيه لتجهيز مقار الجهاز المؤقتة فى بئر العبد والقاهرة.. كما قرر مجلس الوزراء توجيه كافة قطاعات الدولة والجهاز الادارى باستبدال اللمبات الحالية بالموفرة خلال ٣٠ يوما.
 
وصرحت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولة عقب الاجتماع أن مبدأ هذه الحكومة منذ بدء تشكيلها انها حكومة إنقاذ وطنى ولكنها عملت بكل جد وإخلاص ما بقيت مسؤولة عن شئون المصريين مشيرة الى ان الاجتماع بحث عددا من التقارير الهامة وتم اتخاذ عدد من القرارات التى تهم المواطنين.
 
وأشارت فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزراء الصناعة والإسكان ورئيس هيئة الاستثمار الى انه تم استعراض الموقف الأمنى مع وزير الداخلية وكذلك استعراض الموقف الخارجى من وزير الخارجية.
 
وأوضحت أنه تم أيضاً استعراض الموقف الاقتصادى ومؤشر الاحتياطات النقدى خلال الأشهر الثلاثة الماضية حيث بلغ ١٥ ملياراً و٥٣٣ مليون دولار بزيادة قدرها ١٥ مليون دولار بما يعطى مؤشراً إيجابيا معربة عن امل الحكومة فى استمرار النمو الشهر المقبل.
 
وقالت ان المجلس وافق على مقترحات وزير الإسكان المتعلقة بشروط الحصول على وحدات الإسكان بمشروع برنامج الإسكان الاجتماعى الذى يتضمن بناء مليون وحدة سكنية على مدار خمس سنوات وكذلك اسلوب السداد لهذه الوحدات التى سيتم توفيرها بنظام التأجير التمليكى.
 
وأضافت أن المجلس استعرض خطة وزارة الصناعة لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة، كما طلب مجلس الوزراء من وزير العدل العمل على الانتهاء من اللائحة التنفيذية لجهاز تنمية سيناء قبل يوم ١٧ من الشهر الجارى حيث تم الانتهاء من اعداد ٤٠ مادة وتبقى ٢٠ مادة اخرى.
 
وقالت انه تم استعراض خطة تحسين الطاقة الكهربائية خلال الأعوام الثلاثة القادمة وترشيد الاستهلاك الحكومى للطاقة وإنارة الشوارع وتوفير الدعم الفنى للقطاعات المختلفة بالدولة. والتى تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء حيث اتخذ مجلس الوزراء قرارا بتوجيه كافة قطاعات الدولة باستبدال جميع اللمبات باللمبات الموفرة فى غضون شهر من الان.
 
وأوضحت ابو النجا انه تم اعتماد توصيات المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار التى بلغت ١٥ نزاعا وكذلك وافق المجلس على مشروع قرار لترشيد الإنفاق الحكومى وتشجيع الشراء من الانتاج المحلى وان يكون نسبة المكون المحلى فى أى مشروع لا تقل عن ٤٠ بالمائة.
 
وعما تردد حول استغاثة رجل الاعمال محمد ابو العينين بالحكومة وإعلانه عن سحب استثماراته فى مصر قالت ابو النجا ان الحكومة لم تنتظر استغاثة ابو العينين بل عقدت عددا من الاجتماعات على مدار الاسبوع الماضى لمتابعة الأزمة بين رجل الاعمال والعاملين لديه وذلك نظرا لأهمية الصناعة لمصر.. ونفت ان يكون هناك أى إغلاق لهذه الصناعة وان الحكومة فى سبيلها لحل هذه الأزمة فى حين أوضح اسامة صالح رئيس هيئة الاستثمار بان رئيس الوزراء يضع إجراءات محددة ولم ينفذ أبو العينين أياً من هذه الإجراءات وسنحرص على الحفاظ على هذه الصناعة الهامة.