الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إسرائيل» تدفع 50 مليون دولار لـ«إيران»

«إسرائيل» تدفع  50 مليون دولار لـ«إيران»
«إسرائيل» تدفع 50 مليون دولار لـ«إيران»




ترجمة - أميرة يونس


كشفت صحيفة «ذاماركر» الاقتصادية الإسرائيلية أنه لأول مرة منذ 20 عاما أصدرت لجنة التحكيم الدولية  التى تتخذ من جنيف مقرا لها  قرارا يقضى بأن تدفع إسرائيل لطهران مبلغ 50 مليون دولار مقابل حقوق إيران المفقودة فى شركة «خط أنبوب إيلات – أشكلون» لنقل النفط الخام إلى مصافى النفط، والتى كانت تعمل فى فترة حكم شاه إيران كمشروع مشترك إسرائيلى - إيرانى لنقل النفط الإيرانى بواسطة أنبوب إلى إسرائيل وتسويقه من خلال ناقلات نفط من ميناء أشدود.
وكانت قد نقلت إيران إلى إسرائيل قبل أسابيع من قيام الثورة الإسلامية نحو 800 ألف طن من النفط الخام على أيدى أية الله الخمينى عبر مجلس الشراكة الأوروبية الأطلسية، وكان ثمن كمية النفط فى حينه 120 مليون دولار بينما تقدر قيمته اليوم بـ400 مليون دولار، موضحة أن إسرائيل لم تدفع ثمنه حتى الآن.
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن إيران قدمت عام 2004 ضد إسرائيل دعوى تطالب إسرائيل بمبلغ 800 مليون دولار والتى قدرته إيران حينها بأنه يساوى نصف أصول الشركة الإسرائيلية - الإيرانية التى تركتها إيران فى إسرائيل.
وأضافت الصحيفة أن المبلغ المطلوب دفعه من إسرائيل يشمل تعويضاً لأملاك الإيرانيين التى أبقتها فى إسرائيل منذ فترة حكم الشاه والتى فقدتها عشية قيام الثورة الإسلامية فى إيران عام 1979.
ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك مفاوضات حول المبلغ المطلوب حسب الفائدة الجديدة، وأن قرار لجنة التحكيم الدولية ما زال بعيدا عن التنفيذ حتى تنتهى المفاوضات الإسرائيلية مع إيران حول حجم مبلغ التعويضات وتحديد المبلغ النهائى الذى يتعين على إسرائيل دفعه.
ونقلت الصحيفة عن وزير الطاقة الإسرائيلى «موشيه شاحال» من حزب العمل أنه أقترح على حكومته أن تلتزم بالاتفاق نع إيران وأن تقوم بالسداد، وبالتالى يتطلب توفير رفع دعاوى على الإسرائيليين، موضحا أن إسرائيل ستدفع مليون شيكل قيمة التكاليف القانونية.