الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تظاهر عمال «طنطا للكتان» لاستعادة الشركة من «الكحكي» واحتجاج شرطة الإسماعيلية على عدم زيادة الأجور




المحافظات ـ حسين فتحى ، محمد الاسيوطي، ونشوى أحمد، ومحمد مبروك ومصطفى عرفة  
 
 
ألقت المظاهرات والاعتصامات والاضرابات الفئوية بظلالها على مرافق الدولة حيث تسبب إضراب 250 عاملاً مؤقتًا فى مستشفى كفر الشيخ العام فى انتشار القمامة بطرقات وغرف وأقسام العناية المركزة وأمام حجرات الجراحة.
 
وعلى جانب آخر توجه وفد من العمال للقاء اللواء أحمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ والذى وافق على نقل 50% من العمال على الباب الأول خلال 15يوماً والـ50% يتبقون على الصندوق وتزيد مرتباتهم مثل الذين تم نقلهم على الباب الأول وبعد 6شهور سيتم تثبيت الـ50% الذين تم نقلهم على الباب الأول ويتم نقل الـ50% المتبقين على الباب الأول لتثبيتهم ولكن العمال رفضوا حتى يتم نقل كل العاملين وعددهم 250 على الباب الأول.  
 
 الى ذلك شهدت محافظة الفيوم عددا كبيرًا من المظاهرات والاعتصامات أمس حيث قام المئات من اصحاب السيارات الاجرة العاملة على خطوط قرى طبهار وجردو ودسيا و ابشواى وتلات والعجميين بالإضراب عن العمل بالفيوم احتجاجًا على سوء الطريق الذى يمتد لأكثر من كيلو متر ويربط الموقف العمومى بحى الصوفى بمدينة الفيوم بالطريق المؤدى الى تلك القرى وتسبب ذلك فى توقف السير وغياب الموظفين عن أعمالهم بسبب اضراب السائقين.
 
وفى غضون ذلك حاصر العاملون بنادى قارون الاجتماعى بوابات النادى وإغلاق ابوابه وعدم السماح لاعضاء مجلس الادارة وكبار الموظفين من دخول مكاتبهم اعتراضا على تقليص مرتباتهم ومكافآتهم وتوفيرها لصالح المحالين على المعاش الذين يتم مجاملتهم وتعيينهم من افراد الشرطة والادارة المحلية بمرتبات تتعدى الاف الجنيهات.. كما قامت العاملات بدور الحضانة التابعة للجمعيات الاهلية منذ 15 عاما بالاعتصام امام ديوان عام المحافظة اعتراضا على تثبيتهن وزيادة رواتبهن على150 جنيهًا.
 
وفى الغربية هدد عمال شركة طنطا للكتان والزيوت باقتحام الشركة والسيطرة عليها وتنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى ببطلان عقد البيع للمستثمر السعودى عبد الإله الكحكى وعودة الشركة إلى الدولة وذلك بعد صدور تقرير هيئة المفوضين مؤخرا والذى أثبت بطلان العقد.
 
وقال جمال عثمان القيادى بالشركة إن العمال ستنفذ قرار محكمة القضاء الإدارى بعودة الشركة للدولة لأنه واجب النفاذ رغم نظر القضية أمام المحكمة الإدارية العليا مضيفا أن تقرير هيئة المفوضين أكد على الحكم ببطلان العقد فى حيثياته.
 
وفى سياق آخر تجمهر عشرات من أصحاب المطالب الفئوية المختلفة أمام ديوان عام محافظة الغربية أمس للضغط على المسئولين لتنفيذ وتلبية مطالبهم فى التعيين مما دفع مسئولى إدارة أمن المحافظة بالاستعانة بأفراد الشرطة العسكرية لتكثيف الحماية الأمنية وتأمين بوابات الديوان.
 
 وفى الاسماعيلية نظم العشرات من افراد الامن والعاملين بادارات الحماية الميدانية والمرافق والنجدة وقسمى شرطة اول وثان بالاسماعيلية وقفة احتجاجية امام مبنى مديرية الامن بشارع محمد على للمطالبة بتحسين اوضاعهم المالية وتفعيل قوانين زيادة الاجور.
 
كما اعتصم العشرات من المؤقتين بالمجمع التعليمى بطريق عز الدين بالإسماعيلية ، اعتراضاً على عدم وفاء وزارة التربية والتعليم بتعيينهم فى أول يوليو الحالى.
 
وقال عدد من العاملين، إن عدد المؤقتين يصل إلى 250 مدرسا وإداريا وعاملا، يعملون بعقود مؤقتة لسنوات متفاوتة، ونظم العاملون عدة وقفات احتجاجية سابقة للمطالبة بالتثبيت وتم وعدهم بالتعيين فى أول يوليو 2012 إلا أن هذه الوعود لم تتحقق.
 
وهدد المعتصمون بالاستمرار فى اعتصامهم فى حالة عدم تنفيذ مطالبهم والامتناع عن العمل.
 
وفى بنى سويف نظمت عشرات الزائرات الصحيات من العاملات بفرع التامين الصحى ببنى سويف وقفة احتجاجية اعتراضا على قرار الدكتورة زهرة محمود مديرة الفرع بايقاف رواتبهن ونقلهن من مدارس شرق النيل بشكل تعسفى -على حد قولهن ورددن هتافات (ياريس الحقنا زهرة منعت مرتباتنا، مش عايزينك لو ما فيش فى الدنيا غيرك) وانضمت اليهن مجموعة من الممرضات المتظلمات من عدم موافقة المديرة على نقلهن حسب رغباتهن بالرغم من تشكيل لجنة لفحص الطلبات منذ 3 شهور.
 
واكدت المتظاهرات انهن يعملن منذ 15 عاما من بينها ثمانى سنوات فى مدارس بنى سويف ثم تم نقلهن الى مدارس مدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل وعملن هناك على مدى 7 أعوام.
 
 وفى شمال سيناء قطع العشرات من أبناء احدى القبائل بتجمع سلالم بمنطقة الكونتلا بوسط سيناء الطريق الدولى (النقب / طابا) أمام احدى نقاط قوات المراقبة الدولية العاملة فى سيناء.. وذلك بسبب حرمانهم من الكهرباء والمياه وغير ذلك من الخدمات .
 
وأكد شهود عيان أن المحتجين أشعلوا النيران فى اطارات الكاوتش ووضعوا الكتل الأسمنتية والحواجز فى عرض الطريق .. مما أدى الى منع مرور السيارات ، وخاصة السيارات التابعة للقوات الدولية .
 
ويطالب المحتجون بتحسين أحوالهم المعيشية .. خاصة توصيل الكهرباء والمياه ، وتزويد الوحدات الصحية بالتجمعات البدوية بالأطباء .. علاوة على توصيل المرافق والبنية التحتية للتجمعات والقرى البدوية المهمشة ، وزيارة المسئولين للمنطقة لمعرفة مشاكلهم على الطبيعة .
 
 كما واصل العاملون بشركة توزيع الكهرباء بشمال سيناء اعتصامهم .. لليوم الثالث .. داخل مقر الشركة بالعريش ، وذلك بسبب رفض رئيس مجلس ادارة الشركة صرف حوافز البدل الاضافى لهم .
 
من ناحية أخرى نجحت جهود اللواء السيد البرعى محافظ أسيوط فى حل مشاكل العمال المعتصمين بمصنع الكوكاكولا الجديد الكائن بمنطقة عرب العوامر الصناعية بمركز أبنوب وإرجاعهم للعمل.
 
كان عمال وكيميائيو مصنع الكوكاكولا قد قاموا بالإضراب عن العمل والتظاهر أمام المصنع للمطالبة بتثبيت بعضهم ورفع أجورهم وتحديد عدد ساعات العمل الملزمة لهم ورفع أجر ساعات العمل الإضافية بضم العلاوات الخاصة لها وعمل عقود نصف سنوية لعمال اليومية واستمر اعتصامهم أكثر من 5 أيام قامت الشركة خلالها بفصل 16 منهم وتحرير محاضر ضدهم واتهامهم بتعطيل العمل وإتلاف المنتج والاعتداء على بعض زملائهم فى العمل فضلاً عن خسائر بالملايين ناتجة عن تعطل 5 خطوط إنتاج.