السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس فى احتفالية عيد العلم.. المبادرة القومية لبناء «مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر»

الرئيس فى احتفالية عيد العلم.. المبادرة القومية لبناء «مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر»
الرئيس فى احتفالية عيد العلم.. المبادرة القومية لبناء «مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر»




كتب - أحمد شاكر

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات احتفال الدولة بعيد العلم، حيث كان فى استقباله لدى وصوله رئيس الوزراء المصرى المهندس إبراهيم محلب، شريف حماد، وزير البحث العلمى، وعدد من الوزراء. وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الرئيس استهل كلمته أثناء الاحتفال بتوجيه التحية والتقدير للعلماء المصريين، مؤكداً أن تكريمهم يُعد تكريماً مستحقاً وتعبيراً عن التقدير لما يبذلونه من جهود وطنية، مضيفاً أن هذا التكريم موجه لكل علماء مصر وليس فقط للعلماء الحاضرين. وقد وجه الرئيس رسالة إلى الشعب المصرى أكد خلالها أنه برغم التحديات التى تواجهها مصر، إلا أننا نسير على الطريق الصحيح، مشدداً على ضرورة التحلى بالثقة والأمل فى غد أفضل ومستقبل مشرق، ومشيراً إلى الجهود الإيجابية المبذولة فى العديد من الاتجاهات والتى ستؤتى ثمارها المرجوة لتحقيق آمال وطموحات المصريين.
 وأضاف السفير  علاء يوسف أن الرئيس أكد خلال كلمته على محورية دور العلم فى حياتنا المعاصرة وضرورة الاهتمام بشقه التطبيقى ليساهم فى تحسين مستوى المعيشة وتوفير احتياجات المواطنين. إ
كما أشاد بدور علماء مصر فى تطوير منظومة البحث العلمى من خلال جهد متكامل يتم بالتعاون بين وزارة البحث العلمى وبين القنوات العلمية الجديدة مثل مجلس خبراء وعلماء مصر، والمجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى التابعين لرئاسة الجمهورية. وفى هذا الإطار، أعلن الرئيس عن إطلاق المبادرة القومية نحو بناء «مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر»، وهى المبادرة التى كان الرئيس قد كلف المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى بإعدادها منذ شهر سبتمبر 2014، والتى تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصرى، وسيتم تنفيذها على ثلاث مراحل، قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، كما سيتم فى إطارها تنفيذ العديد من المشروعات وأعمال التطوير والتحديث لمنظومة البحث العلمى، وتتضمن على سبيل المثال لا الحصر، مضاعفة المنح للمتفوقين من أبناء الوطن للدراسة فى الجامعات العالمية، وإصدار قانون لتنظيم البحث العلمي، ووضع استراتيجية مصرية للبحث العلمى تتواكب مع استراتيجية تطوير التعليم.وقد دعا خلال كلمته القطاعين الخاص والأهلى ورجال الأعمال إلى الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية المصرية، ولاسيما فى قطاع الصناعة، والمساهمة فى تطوير وتمويل البحث العلمى فى مصر، لتحقيق الاستفادة المشتركة والمنفعة المتبادلة. واختتم الرئيس كلمته بدعوة مجلس أمناء «صندوق تحيا مصر» لمضاعفة المخصصات المالية لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وذلك للمساهمة بفاعلية فى تطوير الابتكارات والبحوث العلمية للاستفادة من تطبيقاتها العملية فى كل مناحى الحياة المصرية.
وقد قام الرئيس بمنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى لعدد من علماء مصر ونوابغها الحاصلين على جوائز النيل وجوائز الدولة التقديرية فى العلوم والعلوم التكنولوجية لعامى 2012/2013، تقديراً لجهودهم فى البحث العلمى فى مجالات الطب والهندسة والعلوم والزراعة والهندسة الوراثية، وذلك وفقاً للقرار الجمهورى الذى كان الرئيس قد أصدره فى هذا الشأن.