السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ذوو الاحتياجات» يطالبون بإلغاء المجلس القومى للمعاقين

«ذوو الاحتياجات» يطالبون بإلغاء المجلس القومى للمعاقين
«ذوو الاحتياجات» يطالبون بإلغاء المجلس القومى للمعاقين




كتب - نسرين عبدالرحيم - محمد خضير

فى إطار الاحتفالات باليوم العالمي لذوى الاحتياجات الخاصة، وما تحاول أن تبذله الحكومة والرئيس من اهتمام ورعاية بتلك الفئة التى ظلت مهمشة لعقود ماضية التقت «روز اليوسف» بعدد من رموز الاعاقة للتعرف على طموحاتهم وآمالهم وبعض المعوقات التى تقابلهم وما يطمحون أن يتحقق لهم فى عام 2015 حيث أكدت ايفون زعفرانى رئيس حركة معاقين ضد التهميش، أتمنى أن أى شىء يتم داخل أى وزارة خاص بحقوق الاعاقة يتوقف ولا يصدر الا من خلال برلمان، والبرلمان لا يصدر القانون إلا بعد جلسات استماع مع ذوى الاعاقة وليس من خلال جمعيات أو مؤسسات لانها ليست وصية على ذوى الاعاقة او موفوضة للحديث باسمهم، ثانيًا عمل احصائيات حقيقية لذوى الاعاقة وليس مجرد شكل يتم طبقًا للمعايير لإحصاء ذوى الاعاقة ليس عن طريق التسجيل على طريقة المواقع الالكترونية مثل ما قال أمين عام المجلس القومى لشئون الاعاقة لان هناك معاقين فى النجوع والكفور ونسبة الامية 40٪ من الشعب كله كيف يتم عمل إعداد عن طريق التسجيل إذا كانت هناك نسبة كبيرة من الامية لماذا لا نريد الاعتراف ان الاعاقة فقر وجهل ومرض لابد ان استخدام الآليات التى تناسب المجتمع.
وعن اعلان وزارة الشباب عن برامج لتدريب المعاقين اكدت انها بداية جيدة ولكن للأسف الشديد تحديد السن حتى 35 عاما لاشتراك المعاق ليس فيه انصاف لان الكثير من المعاقين كانوا مهمشين لذا كان بالاجدر رفع السن حتى 45 عاماً حتى استطيع تقييم الشريحة وأشارات لحين صدور القوانين الخاصة بذوى الاعاقة لا بد من تفعيل القوانين الموجودة بالفعل.
أماعن قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء قرى للمعاقين فأكدت انه لم يتم تحديد مكان المدن وموقعها فالاربع مدن لا تحقق مانطمح اليه.
واشارت الزعفرانى أنه لابد من الغاء المجلس القومى لشئون الاعاقة تمامًا لانه أثبت فشله لافتة إلى أنه يعد أهداراً للمال العام ولم يحقق الهدف المرجو منه وهو تفعيل الفئة المستهدفة لذوى الاعاقة مع ضرورة ان يتم عن طريق البرلمان القادم انشاء مجلس اعلى أو وزارة على ان تصدر بقانون وليس بقرار بحيث يكون لها السلطة التنفيذية وليس مجرد اصدار توصيات.
وفى سياق آخر أوصت لجنة علم النفس بالمجلس الأعلى للثقافة لذوى الاحتياجات الخاصة فى ندوة كلية آداب القاهرة ندوة «الدمج الشامل للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة» التى عقدتها لجنة علم النفس بالمجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع جامعة القاهرة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة.
وبدأت الندوة بكلمة للرئيس جامعة القاهرة والتى أعرب فيها عن سعادته بتعاون المجلس الأعلى للثقافة فى هذه الندوة المهمة، وتلا ذلك قراءة الفاتحة على روح الراحل الدكتور فيصل يونس مقرر لجنة علم النفس سابقا والذى رحل عن عالمنا هذا العام.
وناقشت الندوة العديد من القضايا والإشكاليات للدمج الشامل للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ومنها «قضايا الدمج الشامل، الدمج والمزايا والعيوب فى المجتمع المصرى، الدمج.. تقييم المدرسة والأسرة والطفل، الدمج الاجتماعى لأطفال التوحد، استراتيجيات المواجهة لدى أمهات الأطفال من ذوى ضعاف البصر، قضايا أساسية فى العمل مع ذوى الإعاقة الذهنية.
واختتمت الندوة بتوصيات وهى استمرار عقد ندوة سنويا عن ذوى الاحتياجات الخاص والاحتفاء بهم فى يومهم العالمى وإجراء دراسة عن الطلاب ذوي الإعاقة.. وتنظيم لقاءات وحملات توعية لأعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور والعمل على تطوير القوانين واللوائح والقواعد المنظمة للاهتمام ذوى الإعاقة ومطالبة وزارة التربية والتعليم فى التوسع فى سياسة الدمج لذوى الإعاقة.