الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس المهرجان: ضعف المهرجان يرجع لتخاذل وزارة الثقافة

رئيس المهرجان: ضعف المهرجان يرجع لتخاذل وزارة الثقافة
رئيس المهرجان: ضعف المهرجان يرجع لتخاذل وزارة الثقافة




مريم الشريف

شهد حفل ختام مهرجان كام السينمائى الدولى للأفلام القصيرة فى دورته الرابعة والتى حملت اسم المخرج الراحل سعيد مرزوق، ومهداة لدولة الصين، غياب الفنان محمود قابيل رئيس شرف المهرجان وسبب هذا التصرف استغراباً من جميع الحضور.
وكان من بين الحضور الذين تم تكريمهم خلال المهرجان مسعد فودة نقيب السينمائيين الذى عبر عن مدى شكره للفنانين العرب لدعمهم لمهرجان «كام»، بالإضافة إلى المخرجة إنعام محمد على ضيفة شرف المهرجان، وعدد من الفنانين المصريين والعرب بينهم المطرب خالد بيومى الذى قام بغناء «مع مرور الأيام» وهى أغنية أهداها إلى المهرجان والمطرب سامح يسرى، مجدى صبحى، هند عاكف، والفنانة الفلسطينية دينا محمد، المنتج محمد الغامدى، المخرج على الغزولى،المخرج خالد الزدجالى.
وقال المخرج علاء نصر رئيس ومؤسس المهرجان أن السينما والفن المصرى لم يماطلا أبدا ولم يتخل عن دوره فى توحيد العالم العربى من خلال الأعمال الفنية القيمة التى يقدمها.
وعن اختيار دولة الصين كضيف شرف المهرجان ذكر «نصر» أن الصين تعتبر من الدول الصديقة إلى مصر، لذلك تم اختيارها، مثلما تم اهداء الدورة السابقة إلى دولة الإمارات كضيف شرف وقبلها كانت دوله الكويت.
وعبر عن مدى استيائه من الظلم الإعلامى الذى تعرض له المهرجان نظرا لعدم الاهتمام بتغطيته إعلاميا، متمنيا أن تحظى المرحلة القادمة من المهرجان على اهتمامات الإعلام والدولة، مشيرا إلى أن المهرجان ربما كان سيظهر بشكل افضل فى حالة رعايته من وزارة الثقافة باعتبارها الأب الشرعى للمهرجان إلا أنها تخلت عنه.
ومن جانبها قالت المخرجة انعام محمد على أنها سعيدة كثيرا بوجودها كضيفة شرف لهذا المهرجان، خاصة لاقتناعها بأن أى مهرجان يشجع الشباب يستطيع تغيير ثقافة المجتمع، وذلك من خلال الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة التى يتم عملها.
وأضافت أن هذا المهرجان تعرض لظلم بسبب عدم دعم وزارة الثقافة له، وتحمل نقابة المهن السينمائية المسئولية كاملة تجاهه.
وكان من ضمن الأفلام الروائية الحاصلة على جوائز خلال المهرجان، فيلم «حديقة طيور» للمخرج حمد نجم من الأردن والذى فاز بالجائزة الأولى، فيلم «فردة شمال» للمخرجة سارة رزق من مصر وحصل على الجائزة الثانية، وفيلم «قصة نجاح» للمخرج الكيسندروا سبيتيدس من اليونان وحاز على الجائزة الثالثة، أما الأفلام التسجيلية حصل خلالها الفيلم العراقى «رجال الشمس» للمخرج عدى كاظم على الجائزة الأولى، ثم الفيلم التونسى «سيدى بوهلال» للمخرج رضا بن حليمة على الجائزة الثانية، وأخيرا حصل الفيلم المصرى «ياحمام» للمخرج مايكل مراد على الجائزة الثالثة.
وعن أفلام التحريك فاز الفيلم المصرى «فرخة ولكن» من إخراج محمود حميدة، إسلام ثابت، وأحمد مظهر بالجائزة الأولى، ثم حصل الفيلم التونسى «هوفيلى» للمخرج لطفى محفوظ على الجائزة الثانية، وأخيرا حصل الفيلم المصرى «خربش» للمخرجة ندى مهيب على الجائزة الثالثة.
كما تم تكريم لجنة التحكيم والتى قامت باختيار الأفلام الفائزة وتتمثل فى الدكتورة غادة جبارة رئيس اللجنة وعميد المعهد العالى للسينما، الدكتورة ليلى فخرى رئيس قسم الرسوم المتحركة بمعهد السينما،المخرج عمر الجاسر مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة،المخرج على المطيرى رئيس اتحاد المنتجين العراقيين، أعقبها تكريم لجنة المشاهدة من المخرج محمد خيرى رئيس قسم الإخراج فى معهد السينما، هشام جمال رئيس قسم التصوير فى معهد السينما، والدكتورة ايمان يونس رئيس قسم المونتاج فى معهد السينما أيضا.
الجدير بالذكر أن الدورة الرابعة لمهرجان كام السينمائى انطلقت بداية من السبت 6 ديسمبر الماضى.