الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البحرية المصرية واليونانية تشاركان فى التدريب المشترك «إلكساندر بوليس 2014»

البحرية المصرية واليونانية تشاركان فى التدريب المشترك «إلكساندر بوليس 2014»
البحرية المصرية واليونانية تشاركان فى التدريب المشترك «إلكساندر بوليس 2014»




انطلقت فعاليات  المناورة البحرية المشتركة اليونانية «اليكساندر بوليس  2014 التى تجريها وحدات من القوات البحرية المصرية والبحرية اليونانية ويستمر لعدة أيام بنطاق المياه الاقليمية اليونانية، وتشارك بها عدد من الدول العربية بصفة مراقب.
يشارك فى التدريب عدد من الوحدات والقطع البحرية شملت المدمرات ولنشات الصواريخ وسفن النقل والامداد وطائرات مكافحة الغواصات من الجانبين لتنفيذ العديد من الأنشطة منها قيام الجانبين بتخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة نهاراً وليلاً بالتعاون معاً لتأمين النطاق البحرى بالبحر المتوسط، والتدريب على أعمال الاعتراض البحرى وأعمال الإمداد والتزود بالوقود ومكافحة الغواصات، وكذلك أعمال مكافحة التهريب والقرصنة البحرية والهجرة غير الشرعية، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش واقتحام السفن المشتبه بها بمشاركة عناصر من القوات الخاصة البحرية من الجانبين.
وقد بدأت مراسم التدريب بوصول الوحدات البحرية إلى قاعدة سودا البحرية اليونانية حيث اجريت لها مراسم استقبال رسمية وسط ترحاب وحفاوة بالقوات البحرية المصرية التى تتمتع بخبرات تدريبية وميدانية متقدمة.
وألقى قائد القوى المصرية المنفذة للتدريب كلمة أكد فيها حرص القوات المسلحة المصرية على تعزيز علاقات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين القوات البحرية المشاركة من الجانبين، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال التخطيط والتنفيذ والتقييم لإدارة العمليات المشتركة للقوات المشاركة.
وأكد قائد القوة البحرية اليونانية المشاركة بالتدريب أهمية التدريب فى دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات البحرية لكلا البلدين فى تأمين المصالح المشتركة لكلا البلدين بمنطقة البحر المتوسط.
وقد شملت المراحل الأولى للتدريب المشترك إليكساندر بوليس 2014 تنظيم العديد من المحاضرات العامة و التخصصية لتحقيق التقارب فى المفاهيم والتكتيكات القتالية للقوات المشاركة لكلا البلدين، وزيارة وفد من القوات المصرية لمركز الاعتراض البحرى اليونانى لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث النظم وأساليب القتال البحرى الموجودة بالبحرية اليونانية، اعقبها مغادرة السفن من الموانئ المخططة لتنفيذ باقى الأنشطة والالتزامات التدريبية المخطط لها عملياً بالبحر.
يأتى التدريب فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز آفاق التعاون وتبادل الخبرات التدريبية للقوات المشاركة من البلدين اللذين تربطهما أواصر متينة من الشراكة والتعاون فى العديد من المجالات.