الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

داعش» تغلق كليات « الحقوق» و«الفنون الجميلة» فى العراق

داعش» تغلق كليات « الحقوق» و«الفنون الجميلة» فى العراق
داعش» تغلق كليات « الحقوق» و«الفنون الجميلة» فى العراق




ترجمة : وسام النحراوى

رصدت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية  الإجراءات التى اتخذها تنظيم «داعش» مع بداية العام الدراسى فى الموصل ، أكبر مدينة يسيطر عليها التنظيم ، حيث قامت «داعش» بتهديد المعلمين بالطرد، حال لم يلتزموا بتقديم تقريرات عن عملهم وقاموا برفع الأعلام السوداء بالمدارس، وفصلوا البنات عن البنين، كما أجبروا البنات على تغيير زى الدراسة من الجونلات الرمادية، والقمصان، إلى العبايات السوداء والنقاب، كما قاموا بإلغاء حصة الألعاب للبنات، وجعلوها للبنين فقط.
أما فى الجامعة، فقد قام التنظيم بإغلاق كليات الفنون الجميلة، والاقتصاد والعلوم السياسية والحقوق، حيث رأى ، من وجهة نظره، أنها كليات «غير اسلامية»، وذلك بجامعة الموصل العراقية.
وسلطت الصحيفة الأمريكية الضوء على المشكلة التى وقع فيها المدرسون فهم فى موقف لايحسدون عليه ، فالتنظيم  يهدد من يمتنع عن الحضور إلى المدارس،بينما الحكومة، التى تدفع رواتبهم، تغضب اذا خضعوا للتنظيم.
وقد فشل التنظيم فى توفير الحاجات الاجتماعية للمواطنين، حيث يتم قطع الكهرباء لشهور كاملة، وماء الشرب غير نظيف، وأسعار البنزين غالية للغاية، مما تسبب فى حالة من التقشف بالمدينة، ونشر حالة من الخوف والقلق بين ما يقرب من مليون شخص يعيشون بالمدينة.
وقالت الصحيفة إن هناك تضاربا فى السياسة التى يتبعها التنظيم، حيث انه على الرغم من اعلان هدفه الأساسى فى القضاء على الحكومة العراقية، وإقامة الخلافة الإسلامية بدلا منها، فهو لا يزال يعتمد عليها فى دفع أجور العاملين بالوظائف الحكومية، مثل المعلمين، والأطباء والممرضين.