السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الحصبة».. مرض «لعين» يجتاح المحافظات

«الحصبة».. مرض «لعين» يجتاح المحافظات
«الحصبة».. مرض «لعين» يجتاح المحافظات




كتبت- ناهد إمام

رغم أننا نعيش فى الألفية الثالثة من التقدم والرقي، فضلا عن الوعى الطبى بالأمراض، وتوفير أجهزة طبية لا مثيل لها فى اكتشاف الأمراض، إلى جانب الأمصال المتواجدة بالوحدات الصحية، إلا أن «الحصبة» فى طريقها إلى المحافظات أجمع.
ففى مستشفى حميات بنى سويف تم احتجاز 7 حالات محولة من مستشفى الواسطى المركزى مصابين بمرض الحصبة من بينهم أربعة من عائلة الطفل محمود الذى توفى لإصابته بالمرض وهم شقيقه، واثنان من أولاد عمه وزوجة عمه ليرتفع عدد الإصابات والاشتباه بالإصابة بمرض الحصبة إلى 32 حالة، تم أخذ العينات من المرضى السبعة وإرسالها إلى المعامل المركزية مع وضعهم تحت الملاحظة بذات المستشفى.
وقال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة إن الحالات تم وضعهم تحت الملاحظة الدقيقة مشيرا إلى أن المديرية دفعت بقافلة علاجية ضمت 3 سيارات طبية لتوقيع الكشف على أطفال القرية برئاسة وكيل الوزارة.
كانت قرية أطواب التابعة لمركز الواسطى شمال بنى سويف شهدت وفاة طفل وإصابة 24 آخرين بمرض الحصبة خلال الأيام الماضية.
 إلى ذلك قام محافظ مطروح بمرور مفاجئ صباح أمس الأول على إحدى الوحدات الصحية بمنطقة الكيلو 4 والاطمئنان على تطعيمات الاطفال ضد الحصبة واجراءات تيسير تقديم التطعيمات للأطفال، وكذلك المرور على عدد من المدارس للاطمئنان على سير العملية التعليمية وتقديم خدمات تعليمية لأبناء المحافظة.
وأكد المحافظ ضرورة قيام كل مسئول بدوره المنوط به بدقة مع قيام مسئولى مديرية الصحة بالمرور بشكل دورى لرصد أى مخالفات أو غياب خاصة أن هذه الفترة شهدت انتشار مرض الحصبة بواحة سيوة وقيام وزارة الصحة بتقديم التطعيمات اللازمة لجميع أطفال المحافظة من سن 9 شهور وحتى 6 سنوات، لافتا إلى ضرورة التكاتف معاً حتى يتم الانتهاء من التطعيمات. كما تفقد محافظ مطروح عدداً من المدارس، حيث زار مدرسة التحرير الجديدة بالكيلو 4، وقرر المحافظ إحالة إحدى مدرسات اللغة العربية بالمدرسة للتحقيق لسب الأطفال بألفاظ غير لائقة لا تتوافق مع العملية التعليمية. كما قام المحافظ بالمرور على المدرسة الثانوية التجارية بالكيلو 4 ووجه المحافظ الى ضرورة قيام المدرسين بالتركيز على اللغة الانجليزية فى الشرح للتلاميذ لضعف مستوى الطلاب فى اللغة الانجليزية بالمدرسة.