السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مطالب بوقف تحريض «السويدى» لرجال الأعمال بقطع أرزاق العمال

مطالب بوقف تحريض «السويدى» لرجال الأعمال بقطع أرزاق العمال
مطالب بوقف تحريض «السويدى» لرجال الأعمال بقطع أرزاق العمال




كتب - إبراهيم جاب الله


طالب شعبان خليفة رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء  بالتدخل لوقف - ما وصفه - بتحريض رئيس اتحاد الصناعات لرجال الأعمال وملاك الشركات بعدم صرف علاوة الـ 10% للعاملين لديهم. وقال خليفة إن هذا التحريض من رئيس اتحاد الصناعات يأتى  على  الرغم من صدور قرار من وزارة القوى  العاملة والهجرة بالعلاوة خلال الأيام الماضية. وأضاف أن رئيس الاتحاد يتعنت ضد العمال، حيث رفض التوقيع على اتفاقية العلاوة والتى كان مقررًا  لها شهر يوليو الماضي، ويقوم الآن بتحريض رجال الأعمال على عدم صرفها، بالإضافة لرفضه حضور جلسات قانون العمل والذى ينظم العلاقة بين طرفى  العملية الإنتاجية.
وأشار إلى  أن ما يقوم به رئيس اتحاد الصناعات يهدد الأمن والسلم الاجتماعى، خاصة مع قرب ذكرى ثورة 25 يناير، ووجود دعوات من جماعة الإخوان بالتظاهر فى  هذه الذكرى - قائلاً إن السويدى  يشجع بطريق غير مباشر العمال للتظاهر فى  ذلك الوقت للمطالبة بحقهم فى  صرف العلاوة. وأوضح  أن العمال لن يقبلوا بأى شكل من الأشكال التفريط فى  هذه العلاوة وذلك مقابل صرف العلاوة الدورية والتى  تصرف فى شهر يناير من كل عام، مطالبا الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بأن يتحملوا مسئوليتهم تجاه العمال ويهتموا بحقوق العمال وليس مصالحهم الشخصية. كان محمد السويدى  رئيس اتحاد الصناعات قد أكد فى  تصريحات سابقة أن الاتحاد غير ملزوم بصرف العلاوة التى  أقرتها وزارة القوى  العاملة على  القطاع الخاص بواقع 10٪ بدءاً من أول يوليو وبأثر رجعى مؤكداً أنه لا يوجد قانون يقر بذلك.
وأضاف السويدى أن المجتمع الاقتصادى  لن يستطيع أن يتحمل مثل هذه القرارات خلال هذه الفترة الحالية مشيراً إلى  أن القطاع الصناعى  يمر بأزمات عديدة.