الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوفد المصرى» يراجع قائمة مرشحيه.. وفى طريقه للتنسيق مع «مستقبل وطن»

«الوفد المصرى» يراجع قائمة مرشحيه.. وفى طريقه للتنسيق مع «مستقبل وطن»
«الوفد المصرى» يراجع قائمة مرشحيه.. وفى طريقه للتنسيق مع «مستقبل وطن»




كتب - فريدة محمد ونهى  حجازى  ورانيا رضا ومحمد جبر وخالد سليمان وداليا سمير

تحاول التحالفات الانتخابية إعادة ترتيب أوراقها وفق قانون تقسيم الدوائر الانتخابية الجديد حيث يعقد الوفد المصرى عددًا من الاجتماعات الخاصة بالتحالف بخلاف اجتماعاته مع الجبهة المصرية للتنسيق فيما بينهم حول فكرة صياغة قائمة موحدة استعداداً للانتخابات البرلمانية أو حتى التنسيق مع القوائم المطروحة على الساحة السياسية.


قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية «القيادى بتحالف الوفد المصرى إن تحالف الوفد المصرى يعقد جلسات نهائية مكثفة مع أكثر من فصيل سياسى لحسم الشكل النهائى لتحالفه الانتخابى، لافتاً إلى عدد من المشاورات مع أحزاب المؤتمر والتجمع والغد ومستقبل وطن وبعض الشخصيات العامة.
أوضح السادات أن التحالف لم ينته من إعداد قوائم المرشحين، سواء على القائمة أو الفردى، نافيا انضمام الوفد المصرى لتحالف الدكتور كمال الجنزورى لخوض الانتخابات البرلمانية.. وأكد أن اتصالات تحالف الوفد الخاصة مع عمرو موسى لم تنقطع لكنه لم يحدد موقفه حتى الآن.
ويسعى الوفد المصرى للتنسيق مع حزب «مستقبل وطن» حيث عقد الدكتور السيد البدوى رئيس الوفد اجتماعاً مع قيادات حزب مستقبل وطن برئاسة محمد بدران وقال: استطعتم أن تتحولوا من شباب ثائر قام بثورتين من ميادين الثورة إلى ميدان العمل السياسى بتأسيس حزب سياسى لكى تتحقق أهداف الثورة.
وانتقد البدوى قانون الانتخابات قائلاً «لم يعط للأحزاب اعتبارها والبعض يقول إن الأحزاب ضعيفة لأن هناك أحزاباً حديثة لم تستطع أن تتفاعل مع الشارع».
مضيفاً «قانون الانتخابات قانون سيئ وأحدث ارتباكاً وحتى القوائم المطلقة ينظر لها فى الدولة الديمقراطية كنقطة سوداء لأن أول من ابتدع هذه القائمة المطلقة هتلر وآخر من طبقها موسولينى ولم تطبق منذ هذا التاريخ فى أى دولة ديمقراطية».
فيما يعقد المجلس الرئاسى لتحالف الجبهة المصرية اجتماعًا غداً الأربعاء لإقرار أسماء مرشحيه على القوائم والفردى فضلاً عن مناقشة نتائج الاتصالات التى عقدها قيادات الجبهة بكل من تحالف الوفد المصرى وبالقائمة الوطنية التى يعدها الدكتور كمال الجنزورى حيث من المقرر أن تنهى لجنة انتخابات الجبهة عملها خلال هذا الأسبوع تمهيداً لاتخاذ قرار بشأن خوض أى من التحالفات الانتخابية الموجودة أو خوض الانتخابات منفردين فى حالة فشل محاولات التنسيق مع القوى السياسية.
وأكدت مصادر داخل الجبهة المصرية لـ«روزاليوسف» أن عودة الفريق أحمد شفيق وخوضه الانتخابات البرلمانية على رأس قائمة الجبهة بالقاهرة أمر غير وارد تماماً، خاصة أن عودته قبل الانتخابات غير واردة من الأساس، أنه تم تسريب هذه المعلومة بهدف جس النبض والدليل على ذلك أن لجنة الانتخابات لم تضعه ضمن القوائم الانتخابية ولم تتم مناقشة مشاركته فى أى من اجتماعات اللجنة.
إلى ذلك تم تقديم أول طعن ضد قانون تقسيم الدوائر الجديد فى القضاء الإدارى بالدقهلية حيث قام حافظ فتحى عبدالحافظ المحامى والراغب فى الترشح على دائرة نبروه بالدقهلية فى انتخابات مجلس النواب المقبلة لرئيس محكمة القضاء الإدارى بالدقهلية.
ومن ناحية أخرى قالت صفاء الهاشم عضو البرلمان الكويتى السابق إنها تناشد المرأة المصرية بأن تكون صوت الحق داخل البرلمان وأن تكون مخلصة لوطنها وأن تمتلك المصداقية البرلمانية وتتحمل مسئولية صوت الناخب الذى أعطاها صوته لتمثله بالبرلمان وأن تكون رسالتها واضحة تحمل كل معانى وجمل المسئولية الإنسانية والوطنية.
وطالبت الهاشم فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» بأن تتخلى أى مرشحة للبرلمان عن نظرات كبريائها وتعاليها للمجتمع وتشاركه وتنزل معه الأسواق وتتعرف عليه وكأنها شخص عادى بدون منصب يعيش حالة الشارع المصرى بفرحته وأوجاعه حتى إن شاركتهم حلقات الطبخ وتعمل على إيجاد الحقوق الضائعة فى المجتمع، وتساعد رئيس الجمهورية فى النهوض بالدولة والارتقاء بها.
فيما طالب قيادى بالحزب الناصرى والمتحدث الرسمى باسم اللجنة الشعبية للدفاع عن حقوق مركز بسيون فى التمثيل النيابى بتدخل الرئيس عبدالفتاح السيسى لإصلاح الخلل الذى أحدثه مشروع قانون تقسيم الدوائر الذى أعدته الحكومة.
كما أقيمت بقاعة المؤتمرات بجامعة طنطا ندوة علمية عن أهمية المشاركة السياسية ضمن فعاليات البرنامج التدريبى الذى ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة للتأهيل والتدريب الأكاديمى والعلمى للمرشحين للمجالس النيابية.
فيما شهدت دوائر سوهاج الانتخابية تحركات مكوكية لأغلب الذين أعلنوا عن ترشحهم لانتخابات مجلس الشعب المقبلة.