الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير البيئة لـ«حدث فى مصر»: إذا لم أستطع مواجهة الفساد بنفسى سأجلس فى بيتى

وزير البيئة لـ«حدث فى مصر»: إذا لم أستطع مواجهة الفساد بنفسى سأجلس فى بيتى
وزير البيئة لـ«حدث فى مصر»: إذا لم أستطع مواجهة الفساد بنفسى سأجلس فى بيتى




كتبت - داليا سمير

قال د. خالد فهمى وزير البيئة إن هناك من ينتفعون بوجود الفساد وباتوا يهاجمون سياسيات الوزارة فى التطوير والإصلاح لحماية مصالحهم الشخصية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ملم بكل الأمور الخاصة بتحسين الحالة البيئية للمواطن المصرى ومحاربة التلوث وحماية المحميات الطبيعية.
وأضاف فهمى، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة «العربية الحدث»، أنه إذا لم يستطع مواجهة الفساد سيجلس فى بيته، مشيرًا إلى أن وزارة البيئة لديها إستراتيجية شاملة لتطوير المحميات الطبيعية تبدأ من محمية وادى دجلة والغابة المتحجرة ومحمية الريان ووادى الجمال.
وأشار وزير البيئة إلى تراجع صندوق عائدات المحميات الطبيعية كثيرًا خلال السنوات الأخيرة، لافتًا إلى أن المحميات الطبيعية بجميع محافظات الجمهورية شهدت تعديات كبيرة عليها خلال فترة الانفلات الأمنى ولكن بعد الاستقرار الذى حدث بالبلاد تراجعت نسبة التعديات والسطو عليها كثيرًا وخلال الفترة القادمة سيتم أيضا تطوير محمية الأسيوطى والريان ومحمية شرم الشيخ، ومحمية جنوب سيناء.
وأوضح وزير البيئة أن هدفنا تنمية السياحه البيئية وحماية المحميات الطبيعة مما تتعرض له من انتهاكات من بعض الخارجين على القانون هناك معايير لاعتبار الوديان محميات طبيعية من عدمه، مضيفاً أن التعديات طالت بعض الوديان بعد تصنيفها محميات طبيعية، موضحًا أن الكنيسة المصرية اعلت الصالح الوطنى خلال مشكلة محمية وداى الريان.
وتابع فهمى: أن الوزارة تسعى لانهاء التعديات على المحميات الطبيعية من خلال الاستغلال الاقتصادى لها بإقامة أنشطة صديقة للبيئة داخل المحمية تستخدم فى السياحة البيئية أو بزراعة بعض النباتات المتناغمة مع البيئة من خلال اعطائها لشركات تديرها مقابل حق الانتفاع الذى يخصص للصرف على المحمية وهو ما يرفع عبء التمويل عن كاهل الموازنة العامة للدولة ويكفل الموارد اللازمة لتحديث وتطوير المحميات.
واستطرد أن المحميات الطبيعية يعاد تخطيطها بحيث يستغلها السكان المحليون، مؤكدًا أن سلطات الدولة جادة فى التعامل مع ملف المحميات الطبيعية فى مصر، موضحًا أن عدد المحميات الطبيعية فى مصر يبلغ  30 محمية بنسبة تزيد على 15% من إجمالى مساحة مصر.
وقال وزير البيئة نحن نسعى لاستخدام المخلفات والوقود البديل كبدائل للطاقة ولا يوجد بديل اقتصادى عن عدم استخدام الفحم نهائيًا ، وسنسعى لاستخدام الفحم جنبًا إلى جنب مع المخلفات لتوفير الطاقة الحرارية المطلوبة لمصانع الأسمنت، موضحًا أن وزارة البيئة لن تسمح بأية مخالفات فى هذا الشأن وسيتم غلق أى مصنع مخالف للاشتراطات التى وضعها جهاز شئون البيئة فى هذا الإطار.