الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تدخلات الإخوان فى رقابة التليفزيون تثير غضب صناع الدراما




 
حالة من القلق الشديد تنتاب العديد من الفنانين الذين ستعرض أعمالهم الرمضانية على شاشة التليفزيون المصرى وذلك بسبب سيطرة الإخوان المسلمين على الرقابة على المسلسلات وتدخلها فى حذف العديد من المشاهد وبرزت هذه التدخلات مؤخرًا فى مسلسل «أشجار النار».
 
الفنان فتحى عبدالوهاب الذى تعرض لحذف العديد من المشاهد الهامة والمؤثرة فى الدراما داخل العمل بسبب تدخلات الإخوان.
 
يأتى ذلك بعد أن أثار أحد مشاهد المسلسل استياء الرقابة ويظهر فى المشهد الفنان محمد نجاتى وهو يقول لأهل بلدته: «أنا رب البلد دى» باعتباره يجسد فى العمل شخصية شريرة متسلطة، إلا أن الموضوع فجأة تحول من عمل فنى ونص درامى إلى عبارات تسئ للإسلام من وجهة نظر الرقابة التى أصرت على حذف هذا المشهد وغيره من المشاهد الهامة والمؤثرة فى العمل ليصل إجمالى المشاهد المحذوفة إلى حوالى 15 مشهدًا، مما أثار فريق عمل المسلسل.
 
وحدثت مشادة كلامية بين مخرج العمل وبعض أعضاء الرقابة بالتليفزيون بسبب اعتراضهم على الكثير من المشاهد وأكد المخرج أنه إذا لم يصل معهم لحل فسوف يقوم بعمل مؤتمر صحفى ليتحدث عن تدخل الإخوان وسيطرتهم على الرقابة.
 
 
وتعرض مسلسل «كاريوكا» للفنانة وفاء عامر إلى موقف مماثل، فبعد أن كان من المفترض عرض المسلسل على شاشة التليفزيون المصرى تردد أن الإخوان المسلمين قاموا باستبعاد المسلسل من العرض على التليفزيون المصرى بسبب أن المسلسل لا يحمل قيمة ويعرض قصة حياة راقصة لن تفيد المشاهدين بجانب احتوائه على العديد من مشاهد الرقص، وبعلاقات الإخوان وسيطرتهم تم إبعاد المسلسل عن شاشة التليفزيون المصرى.
 
 
من جانب آخر علق عبدالخالق الشريف عضو مجلس الشورى عن حزب «الحرية والعدالة» قائلًا أن الإخوان المسلمين لا يوجد لهم أى تدخل فى عملية الرقابة على المسلسلات وأن الإخوان ليسوا دولة ولكنهم مجرد أفراد مثلهم مثل أى مواطن فى مصر.
 
 
وأضاف عبدالخالق: لو أى مخرج أو فنان عنده دليل على تدخل الإخوان فى الرقابة على المسلسلات فليتقدم به مؤكدًا أن ما يتردد عن تدخل الإخوان فى الرقابة مجرد شائعات وافتراءات ستغرق مصر ولو غرقت مصر سيغرق الكل وليس الإخوان فقط.