الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المبنى الجديد تحفة فنية بمواصفات عالمية ويستوعب 18 مليون راكب سنويًا

المبنى الجديد تحفة فنية بمواصفات عالمية ويستوعب 18 مليون راكب سنويًا
المبنى الجديد تحفة فنية بمواصفات عالمية ويستوعب 18 مليون راكب سنويًا




كتب  - نيفين صبرى وأحمد سند

افتتح أمس الرئيس عبدالفتاح السيسى مطار الغردقة الجديد الذى يؤدى إلى رفع الطاقة الاستيعابية إلى 13 مليون راكب سنويا بدلا من 6 ملايين راكب حاليا، ويعد من أحدث المشروعات الكبرى التى قامت وزارة الطيران المدنى بتنفيذها بتكلفة استثمارية بلغت 2 مليار جنيه، حضر الافتتاح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ووزراء التخطيط والسياحة والتنمية المحلية وكبار المسئولين.
 وكان فى استقبالهم الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى الذى قدم شرحا وافيا عن امكانيات المطار الجديد وأهميته فى خدمة السياحة والسفر وقدرته على استيعاب زيادة الحركة الجوية وحركة السياحة والسفر فى المستقبل.
وأوضح وزير الطيران المدنى الطيار  أن افتتاح مطار الغردقة الدولى يأتى فى إطار خطة طموحة واستراتيجية شاملة لوزارة الطيران المدنى شملت العديد من المشروعات الحالية والمستقبلية تنفيذاً لتوجيهات الدولة، ومن بينها مطار الغردقة الذى تم افتتاحه لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 13 مليون راكب والبدء فى مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار شرم الشيخ الدولى والذى سيؤدى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 18 مليون راكب سنوياً واستكمال مشروع مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولى بسعة 7.5 مليون راكب سنوياً والذى سيتم افتتاحه بإذن الله قبل نهاية عام 2015، وإنشاء مبنى الركاب الجديد بمطار برج العرب كأول مطار صديق للبيئة يستخدم الطاقة الشمسية بسعة 4 ملايين راكب وسيبدأ العمل بهذا المشروع فى عام 2015، بالإضافة إلى أعمال التطوير بمطار أسيوط ورفع كفاءة المطارات بالصعيد فضلاً عن تطوير مطار النزهة بالإسكندرية ورفع الطاقة الاستيعابية إلى 1.5 مليون راكب لخدمة حركة السفر والتنمية فى منطقة الصعيد.
وسوف يتيح هذا المشروع تشغيل العمالة وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب ونسعى لتشجيع المستثمرين المصريين والعرب والأجانب للمشاركة فى هذا المشروع العملاق الذى تصل استثماراته إلى نحو 80 مليار جنيه ومن المتوقع أن يحقق عوائد تصل إلى 422 مليار جنيه حتى عام 2040.
وأضاف الوزير حسام كمال أن مشروعات وزارة الطيران المدنى تقوم على دراسات علمية دقيقة ومتأنية وتهدف إلى تحقيق عائد يصب فى خدمة المجتمع والاقتصاد القومى وتوفير فرص العمل للشباب وبشكل يواكب التطور العالمى فى عالم المطارات والنقل الجوى.
وقال الوزير إن البيانات الاحصائية فى الفترة من يناير إلى نوفمبر 2014 أكدت زيادة حركة الطائرات بمطار الغردقة الدولى بنسبة 14.2٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 حيث بلغت 41610 رحلات جوية مقابل 36421 فى العام السابق.
 كما تشير البيانات الاحصائية فى الفترة من يناير إلى نوفمبر 2014 إلى زيادة حركة الركاب بنسبة 25.2٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 حيث بلغت 6.712.706 ركب مقابل 5.360.627 راكبا فى العام السابق أى ان الاعداد تجاوزت الطاقة الاستيعابية للمطار القديم.. مما يدعو للأمل والتفاؤل مع افتتاح المطار الجديد.
من جانبه قال المهندس هانى ضاحى وزير النقل خلال افتتاح ميناء الغردقة: إن أعمال تطوير ميناء الغردقة بلغت تكلفتها 170 مليون جنيه مؤكداً أن القوات المسلحة قامت بدورى حيوى فى أعمال فى انهاء أعمال التطوير.
وأضاف: إنه تمت إضافة 11800  متر مربع للميناء تنازلت عنها القوات المسلحة بعدا كانت مخصصة لنادى البحرية، كما تم إضافة 3800 متر مربع للميناء، تم تخصيصها من المحافظة لتوسعة الميناء.