الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العثور على متفجرات داخل منزل خلال محاولة لسرقة الآثار

العثور على متفجرات داخل منزل خلال محاولة لسرقة الآثار
العثور على متفجرات داخل منزل خلال محاولة لسرقة الآثار




نجحت شرطة السياحة والآثار بأسوان، فى إحباط محاولة للتنقيب داخل منزل بمدينة أسوان، والعثور على متفجرات بداخله، بناءً على توجيهات اللواء ممتاز فتحى مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة، للقضاء على ظاهرة التنقيب عن الآثار بالمحافظة.
وتمكن المقدم محمد خلف من وحدة مباحث السياحة والآثار بأسوان، بالاشتراك مع قوة أمنية من قسم أول أسوان برئاسة معاون المباحث النقيب حسين حلوة، من مداهمة منزل رياض. ر. ع مدرس ومقيم بشارع أحمد ماهر بمنطقة الشونة فى مدينة أسوان، وتم العثور على حفرة بعمق 20 مترا وبجوارها 4 صوابع ديناميت تستخدم فى تفجير الأحجار، وتبين أن المنقب يستغل أحد المنازل الملاصقة لمنزله للدخول من خلاله إلى الحفرة.
من ناحية أخرى ضبطت السلطات مطار القاهرة أمس الخميس، راكبة ألمانية حاولت تهريب عملة معدنية أثرية نادرة، تعود للعصر العثمانى داخل حقيبة يدها لدى سفرها إلى سويسرا، وتنازلت عنها لصالح وزارة الآثار مقابل السماح لها بالسفر .
 وأُثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة السويسرية المتجهة إلى زيوريخ، جرى الاشتباه فى حقيبة يد راكبة ألمانية وبفتحها عثر على عملة معدنية قديمة جدا، وبعرضها على مسئول الوحدات الأثرية بالموانئ والمطارات المصرية، قرر أنها تعود للعصر العثمانى عام 1277 هجرية فى عهد عبد العزيز خان بن محمود المظفر، وهى من العملات النادرة .
 والعملة المضبوطة مصنوعة من النحاس الأحمر وكتب عليها ضرب فى ‏مصر، وهى فئة 20 بارة أى نصف قرش، لذلك فهى عملة نادرة وخاضعة لقوانين الآثار، وذكرت الراكبة أنها ورثت العملة من أسرتها وتصطحبها فى سفرياتها وقدمت إقرارا بالتنازل عن العملة لصالح وزارة الآثار مقابل السماح لها بالسفر، حيث لحقت بطائرتها.