الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. مسيرة نسائية للمطالبة بحقوق المرأة





 
 دعا عدد من المنظمات النسائية لعقد مسيرة حاشدة اليوم تنطلق من جامع مصطفي محمود للمطالبة بعدم المساس بحرية وحقوق المرأة المصرية.. حيث حذرت المنظمات في بيان أصدرته أمس من القوي العدوانية المتعصبة التي تريد اختطاف الثورة علي حد تعبيرها.
وشددت المنظمات علي أن ثورة يناير قامت من أجل تكريس الحقوق وكرامة الإنسان  وليس للعدوان علي حرية الآخرين، داعية جميع القوي الوطنية رجالاً ونساءً للتكاتف ضد أي محاولات لاغتصاب مدنية الدولة.
وفي سياق متصل، أطلق المعهد المصري الديمقراطي بالتعاون مع مركز الجسر للتنمية والحوار وثيقة حقوق ومطالب المرأة في الدستور الجديد 2012 التي تحمل عنوان «صوتك لمصر» التي تدعو إلي توافر بعض العناصر النسائية والنسب المقترحة التي يجب أن يقرها الدستور الجديد لتمثيل المرأة المصرية في المجالات المختلفة في كل محافظة، وكذلك المجالس النيابية والمحلية والنقابات.
وتضمنت الوثيقة ثلاثة محاور أساسية وهي المحور السياسي والاقتصادي والاجتماعي، داعية لتكريس عدد من الحقوق علي رأسها المواطنة وضرورة تمثل المرأة في المجالس النيابية وضمان حقها في تولي مناصب القضاء ورئاسة الجمهورية مع تخصيص جزء ثابت من الموازنة العامة للدولة لدعم المرأة في جميع المجالات.
كما دعت الوثيقة إلي المساواة بين المرأة والرجل  في الحصول علي فرص العمل والذمة المالية المنفصلة ودعم الأحزاب السياسية للمرأة ماديًا وتحسين أوضاع المرأة في الريف والحضر.
كما شددت الوثيقة علي الحماية من التمييز في مجالات اختيار الزوج والتعليم والحصول علي الرعاية الصحية والتأمينات لبعض الفئات وتجريم أعمال العنف ضد المرأة والتحقيق فيها والمعاقبة عليها.
الجدير بالذكر أن الموقع علي الوثيقة هو مبادرة مصرية حرة وائتلاف نساء الثورة والاتحاد النسائي المصري المصري وحركة صوت المرأة وجمعية أمهات حاضنات ومركز «أكت» من أجل التنمية والأمانة العامة للمرأة لحزب المصريين الأحرار.