الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس لجنة التحقيق» : عرفات مات مسموما وأبومازن يصل القاهرة بعد الرياض وروما




  
 
أكد الدكتور عبدالله البشير رئيس اللجنة الطبية للتحقيق فى ظروف وفاة الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات أنه مات مسموما.
 
 
وكان رئيس اللجنة الطبية وصل الى رام الله للقاء القيادة الفلسطينية.
 
 
وقال البشير: «إنه بدأ اتصالاته مع المختبر السويسرى الذى كشف عن وجود مادة البولونيوم فى ملابس الزعيم الراحل، وقرر الحضور إلى رام الله لفحص عينة من رفات عرفات».
 
 
من ناحية أخرى بدأ الرئيس الفلسطينى محمود عباس «أبومازن» اليوم جولة خارجية يزور خلالها كلا من السعودية وإيطاليا ومصر.
 
 
وقال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير «ان زيارة الرئيس أبومازن للسعودية فى غاية الأهمية»، مضيفا أن المباحثات بين الرئيس عباس والعاهل السعودى الملك عبد الله بن العزيز ستتناول الشأنين السياسى والاقتصادى إضافة إلى التعاون الثنائى بين الجانبين».
 
وحول لقاء الرئيس الفلسطينى أمس بمساعد وزيرة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز، قال عريقات «إن الرئيس أبو مازن أكد مجددا خلال اللقاء أن استئناف المفاوضات يتطلب إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ التزامها بوقف النشاطات الاستيطانية، وبما يشمل القدس، وقبول مبدأ حل الدولتين، وأن هذه ليست شروطا فلسطينية مسبقة، وإنما التزامات اسرائيلية على الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لتنفيذها».
 
 
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية أمس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم حزب كاديما شاؤول موفاز ، التقيا ، فى محاولة تسوية الخلافات الناشئة حول قانون بديل لقانون (تال).
 
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أنه فى الوقت نفسه سيواصل عضو الكنيست يوهانان بلسنر ونائب رئيس الوزراء موشيه يعلون التفاوض حول القانون.
 
 
ورأى موشيه يعالون وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلى أنه فى حال أقرت الحكومة توصيات لجنة (كيشيف) بصدد صياغة قانون يلزم الحريديم (اليهود المتشددون) بتأدية الخدمة العسكرية فإن هذا سيؤدى لنشوب حرب أهلية.
 
 
وقال يعالون «أود أن أرى انضمام الحريديم إلى جيش الدفاع الإسرائيلى فى سن 18 عاما، ولكن إذا حاولنا ذلك، فسنبدأ حربًا أهلية»،مؤكدا موافقة حزب الليكود على أسس توصيات بلسنر.