الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استطلاع «زغبى» : %44 من الشعب يحمل «الإرهابية» مسئولية التطورات السلبية

استطلاع «زغبى» : %44 من الشعب يحمل «الإرهابية» مسئولية التطورات السلبية
استطلاع «زغبى» : %44 من الشعب يحمل «الإرهابية» مسئولية التطورات السلبية




أظهر استطلاع رأى حديث أجرته مؤسسة «زغبى» الأمريكية للأبحاث أن 44٪ من المصريين يعتقدون أن الإخوان المسلمين لعبوا دورا سلبيا فى التطورات التى طرأت على البلاد، حسبما ذكرت صحيفة «هافينجتون بوست» الأمريكية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاع شمل ثمانى دول: مصر ولبنان والأردن والعراق والسعودية والإمارات وتركيا وإيران، ورجح غالبية الذين شملهم الاستطلاع فى هذه الدول - باستثناء تركيا - أن الإخوان لم يكن لهم دور إيجابى فى بلادهم.
ففى السعودية رأى واحد فقط من بين كل خمسة أن الإخوان لعبوا دورا إيجابيا فى البلاد، وفى الإمارات أكدت نسبة 63% الدور السلبى للإخوان سواء فى بلادهم أو فى مصر، وفى لبنان رأى 51% من المشاركين أن الإخوان مثلوا قوة سلبية فى مصر، بينما كانت النسبة فى الأردن التى رأت سلبية الإخوان فى مصر 34%، كما مال العراقيون إلى تقييم دور الإخوان بالسلبى فى مصر بنسبة 39% ، فى حين قال العراقيون إن الإخوان كان لهم دور إيجابى فى تونس بنسبة 31% مقابل 21%.
وعلق جيمس زغبى، رئيس المؤسسة البحثية التى أشرفت على الاستطلاع، بالقول إن نتيجة الاستطلاع فى مصر تشير إلى حالة الاستقطاب الشديدة التى تعيشها البلاد، كما أعرب عن اعتقاده بأن نسبة 43% التى أيدت الإخوان هى فى الأساس لا تعبر عن رضاها عن الجماعة ذاتها، بل عن رغبتها فى تحسن الأوضاع المعيشية فى البلاد.