الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. 3 أحزاب تعلن رسميا أسباب انسحابها من التحالفات

اليوم.. 3 أحزاب تعلن رسميا أسباب انسحابها من التحالفات
اليوم.. 3 أحزاب تعلن رسميا أسباب انسحابها من التحالفات




كتب - فريدة محمد ومحمود محرم ومحمد جبر


أعلنت أحزاب «الغد والمؤتمر والتجمع» رسميا انسحابها من تحالف الجبهة المصرية والمعروف إعلاميا باسم «تحالف أحمد شفيق» المرشح الرئاسى السابق، ويأتى ذلك بسبب الخلافات حول الموقف من قائمة كمال الجنزورى رئيس وزراء مصر الأسبق.
يأتى ذلك بعد فشل محاولات رأب الصدع الذى نشب بسبب الخلافات حول المفاضلة بين الانضمام لقائمة الجنزورى أو تشكيل قائمة مستقلة وأعلنت الأحزاب الثلاثة تشكيل تحالف مستقل ينسق مع الأحزاب استعدادا لخوض الانتخابات البرلمانية.
ومن المقرر أن تعلن الأحزاب موقفها الرسمى اليوم فى مؤتمر صحفى وكذلك الإعلان عن الخطوات القادمة تجاه تشكيل تحالف وطنى كبير للقوى المدنية المصرية يخوض الانتخابات البرلمانية على مقاعد الفردى ويساند قائمة قومية تكون معبرة عن هذا التحالف السياسى.
وقال سيد عبد العال رئيس حزب التجمع «سنعلن اليوم الثلاثاء الأسباب الحقيقية للانسحاب من التحالف والخطوات المقبلة، مؤكدا أن الأحزاب لم تدخل فى تحالف الآن مع الوفد المصرى وأن الحوار مطروح مع كل الأحزاب والقوى السياسية الموجودة على الساحة».
وقال عبدالعال: «الخلاف حدث عندما طالبت أحزاب الجبهة المشاركة فى قائمة الجنزورى تشكيل قائمة مستقلة، الأمر الذى أربك كل أحزاب التحالف، حيث يجب أن تعلن الأحزاب موقفا موحدا حتى لا تربك الأعضاء والمرشحين، الأمر الذى يؤدى إلى أزمات داخلية»، مضيفا: لا يجب أن نسير فى مسارين متناقضين أو مزدوجين.
وأشار عبد العال إلى أن الأحزاب الثلاثة لم تقرر التحالف مع تحالف بعينه وأن المشاورات مستمرة، وكانت الأحزاب قد أعلنت شروطا للبقاء فى تحالف الجبهة المصرية وتمثلت فى حسم الموقف النهائى والمفاضلة بين القوائم المطروحة.
وتضم الجبهة المصرية الآن أحزاب الحركة الوطنية ومصر بلدى ومصر الحديثة.
من ناحية أخرى، قال أمين حزب النور بالجيزة إن أمانة الحزب تستعد لتنظيم دورة تدريبية لأعضاء الحملة الانتخابية لتدريبهم على آليات الحشد والتعامل مع الأزمات.
وأوضح أنه سيتم تقسيم المحافظة إلى قسمين «شمال وجنوب» خلال الدورة وسيتم تدريب أعضاء كل قسم على حدة.فيما طالب حزب النور بالتصدى للرشوة الانتخابية، مشيرا إلى أن قانون الانتخابات البرلمانية يعطى أصحاب رؤساء الأموال الفرصة بخوض الانتخابات وممارسة الرشوة الانتخابية.
وقال عضو المجلس الرئاسى للحزب إن قانون الانتخابات بشكله الحالى يزيد من فرص المستقلين، حيث يتكون البرلمان المقبل من 80٪ للفردى و20٪ للقائمة، مما يضعف الأحزاب، مطالبا اللجنة العليا للانتخابات فى ظل هذا القانون عليها أن تضبط الإيقاع وتضع ضوابط لمنع الرشاوى الانتخابية.
وتابع المرشح الفردى سيقدم رشوة انتخابية بدلا من أن يقدم برنامجا انتخابيا عكس الأحزاب السياسية التى تقدم برامج ولم تقدم رشاوى كالمستقلين.
إلى ذلك ناقشت أعضاء المكاتب التنفيذية وكوادر حزب النور بمحافظة الغربية لمتابعة آخر مستجدات المجمعات الانتخابية واستعدادات الأمانة لانتخابات مجلس النواب.
وتناول اللقاء الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد ودور الحزب فى الحفاظ على استقرارها وتجاوز المرحلة الانتقالية وتأكيد دور كوادر الحزب فى التواصل المجتمعى لرفع معاناة المواطنين.
حضر اللقاء أمين حزب النور بالغربية، وعضو الأمانة العامة للحزب ووكيلا الحزب بالمحافظة وأمناء مراكز المحافظة ولفيف من أعضاء الحزب.