الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المصالحة «المصرية ــ القطرية» تهدد ألاعيب الإرهابية قبل 25 يناير

المصالحة «المصرية ــ القطرية» تهدد ألاعيب الإرهابية قبل 25 يناير
المصالحة «المصرية ــ القطرية» تهدد ألاعيب الإرهابية قبل 25 يناير




كتب - وفاء شعيرة ومحمود محرم  وترجمة - وسام النحراوى وسيد مصطفى


لاقت مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمصالحة بين مصر وقطر ترحيبًا عربيًا واسعًا، إذ رحبت دول التعاون الخليجى بالمبادرة، وفى وقت تتطلع فيه مصر لإنهاء الملف الخلافى مع الدوحة، أكدت شخصيات مصرية أن الطريق مازال طويلاً، وأكد مسئولون قطريون حرص خادم الحرمين على العمل العربى المشترك، وأبدوا حرصهم على إتمام المصالحة.
فيما أثار اتفاق المصالحة بين مصر وقطر حالة من التخبط بين قيادات الإرهابية، حيث كانت تعتمد فى المقام الأول على الدعم المادى القطرى، ما يهدد بفشل دعوات الإرهابية للمظاهرات المزعومة فى 25 يناير المقبل.
من جانب آخر أكدت مصادر مقربة من التحالف أن جماعة الإخوان تعانى الآن بسبب اتفاق المصالحة بين مصر وقطر، مشيرًا إلى أن معظم رموز الجماعة انتقلوا إلى تركيا بعد إبلاغهم من جانب الدوحة بأن عليهم تدبير أمورهم، بما يناسب الظروف الجديدة، مشيرًا إلى أن بعض القيادات سيستمرون فى قطر لارتباطهم بأعمال ومصالح ستتم مراعاتها من جانب الدوحة التى اشترطت عليهم الإقامة دون العمل بالسياسة أو مهاجمة مصر مطلقًا بأى شكل.
وأضاف: الجماعة تشهد أزمة وحالة تخبط جعلت التنظيم الدولى غير قادر على اتخاذ قرارات لإنقاذها من هذه الحالة التى وقعت فيها بعد المصالحة.
وأوضح المصدر أن الجماعة تخشى غياب الدعم المادى القطرى ولا تخشى الدعم الإعلامى، لوجود منابر إعلامية لها فى تركيا.
من جانبه صرح المستشار مجدى العجاتى، رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة ورئيس لجنة الأمن القومى بالإصلاح التشريعى بأنه تم إرجاء مراجعة ومناقشة الاعتراضات الخاصة بقانون الكيانات الإرهابية الذى سبق أن راجعه قسم التشريع بمجلس الدولة إلى يوم الخميس المقبل، الذى كان من المقرر أن تتم مراجعته أمس الاثنين بحضور ممثل عن وزارتى الداخلية والعدالة الانتقالية والمخابرات للمزيد من الدراسات والمناقشات حول الاختلافات.
كما لفتت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية إلى أن مصر وقطر نجحتا بالفعل فى تضييق هوة الخلاف بينهما ولكن الفجوة فى السياسات مازالت مستمرة، مشيرة إلى أن أهم نقاط الخلاف كانت تغطية قناة الجزيرة القطرية للأحداث فى مصر، الذى تراه مصر معاديًا لها ومنحازًا للإخوان المسلمين، حيث تم إغلاق مكاتب القناة فى القاهرة من قبل السلطات المصرية لكنها مستمرة فى البث من الدوحة.
بينما ذكرت إذاعة ريشيت بيت أن الشرطة المصرية قتلت خمسة ممن ينتمون للمنظمة الإرهابية المسماة «أنصار بيت المقدس» التابعة لتنظيم «داعش» الإرهابى.