الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القوى العاملة: عمليات تمويل فى المصانع لإثارة الفوضى والتخريب

القوى العاملة: عمليات تمويل فى المصانع لإثارة الفوضى والتخريب
القوى العاملة: عمليات تمويل فى المصانع لإثارة الفوضى والتخريب




كشفت الدكتورة ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة أن بعض الجهات تقوم بتمويل فئات من العمال داخل المصانع وخاصة فى الإسكندرية بأموال وغيرها لإثارة الفوضى فى مصر.
وطالبت الوزيرة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بالتحرك السريع من خلال تواجدهم داخل المنشآت لاحتضان العمال وإنقاذهم من الاستغلال السيئ  ومحاولة تحريضهم لتخريب الوطن.
وأكدت خلال اجتماعها مع مجلس إدارة نقابة عمال النقل البرى أمس برئاسة جبالى المراغى رئيس الاتحاد  والنقابة وأعضاء اللجان النقابية أن إثارة الفتن فى أى بلد تأتى من خلال الاستغلال السيئ للعمال والطلاب، مشيرة إلى ضرورة التعاون الوثيق بين الاتحاد العام والوزارة فى المفاوضات الجماعية،  مؤكدة  أنها ستدعم مراكز التثقيف التابعة للاتحاد بخبراء من الوزارة.
وقالت  الوزيرة: إنها ألغت الخطاب الذى كان يعطى للنقابات المستقلة حق فتح حساب بنكى، مؤكدة أنها تمنحهم الآن فقط صيغة خطاب لمن يهمه الأمر حسب نصوص الاتفاقية الدولية التى وقعت عليها مصر التى لاتنص على التعددية فى اختيار النقابة ولم تكن فردية.
وقالت: إن أول من أطلق العنان للحريات النقابية كان الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة الأسبق على أساس أن العمال يختارون تنظيمهم حسبما يرون مصالحهم، وأضافت: «النقابات المستقلة موجودة من بعد الثورة وتوالى عليها 6 وزراء وأصبحوا موجودين ولا أستطيع أن ألغى الموجود».
وطالبت القيادات النقابية باتحاد العمال بتقديم أى أوراق تثبت مخالفات ضد الخارجين عن القانون ينتمون لأى تنظيم عمالى وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، كاشفًا عن انها اتخذت الإجراءات القانونية ضد كيان عمالى وهمى بالإسكندرية.
كما طالبت التنظيم النقابى بالحضور القوى فى الحوار المجتمعى لقانون العمل، موضحة أنه تنظيم شرعى ولابد أن يكون موجود بكثافة لافتة إلى أن هناك تنظيمات عمالية مجهولة تناقش قانون العمل وغيره ،وهذا خطأ مقصود به هدم مؤسسات الدولة.
وأضافت: من أجل ذلك فإن الاتحاد مطالب بالتواجد القوى باعتبار أنه مؤسسة شرعية لإنهاء مشاكل العمال وعدم استغلالهم فى منشآت العمل.