الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«بوتفليقة»: مصر عرفت رئيساً تستحقه.. و«الشوبكى» يشيد بدور القاهرة

«بوتفليقة»: مصر عرفت رئيساً تستحقه.. و«الشوبكى» يشيد بدور القاهرة
«بوتفليقة»: مصر عرفت رئيساً تستحقه.. و«الشوبكى» يشيد بدور القاهرة




كتب - أحمد قنديل وحمادة الكحلى وترجمة أميرة يونس

استقبل الدكتور أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى جمال عبد اللطيف الشوبكى سفير دولة فلسطين بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والدكتور محمد خالد المستشار الثقافى الفلسطينى بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة، حيث بحث الجانبان سبل التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالي.
ومن جانبه أشاد السفير الفلسطينى بدور مصر الرائد فى المنطقة بما قدمته وتقدمه للشعب الفلسطينى من دعم ومساندة فى جميع المجالات، مشيراً إلى أن عدد الدارسين الفلسطينيين بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة يبلغ 7 آلاف طالب.
فيما زعمت الإذاعة الإسرائيلة العامة أن الرئيس «محمود عباس» توجه بصورة رسمية لتأجيل تصويت مجلس الأمن الدولى على مشروع القرار الفلسطينى العربى القاضى بإنهاء الاحتلال الإسرائيلى لفلسطين.
حيث تتعرض السلطة لحملة ضغوطات كبيرة جداً من قبل الإدارة الأمريكية لتأجيل التصويت على مشروع القرار منذ اللحظة الأولى من تقديمه لمجلس الأمن.
ونقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن مصادر هندية قولها، ان نيودلهى تدرس سحب دعمها لمشروع القرار الفلسطينى فى مجلس الأمن بخصوص وضع جدول زمنى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية والإعتراف بدولة فلسطين، خلال سنتين.
وأوضح المسئولون أن هذا التغيير فى موقف الهند يأتى فى إطار دراسة الحكومة للعديد من القضايا المتعلقة بسياساتها الخارجية، بما فى ذلك تجنب التصويت على أى مشروع يخص عملية السلام فى الشرق الأوسط.
وأضاف المسئولون إنه من بين الأسباب التى أدت الى تغير موقف نيودلهى من موضوع الصراع الاسرائيلي- الفلسطينى هو تحسين العلاقات الهندية - الإسرائيلية مؤخرا.

ومن جانبها أشارت الصحيفة إلى أن الموقف الهندى الجديد يعد ضربة للجهود الدبلوماسية التى يبذلها الفلسطينيون، على اعتبار أن الهند تعد واحدة من القوى الرائدة فى كتلة دول عدم الانحياز التى اعتادت التصويت لصالح الفلسطينيين فى الأمم المتحدة.
وعلى صعيد متصل استقبل عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجزائر السفير عمر على أبو عيش سفير مصر الجديد فى الجزائر، حيث قدم السفير أبو عيش أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً فوق العادة لمصر   لدى الجزائر، وجرى الاستقبال بحضور الوزير المنتدب المكلف بالشئون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل.
 وأكد السفير أبو عيش خلال اللقاء أن العلاقات المصرية – الجزائرية تشهد تطورا كبيرا وبشكل إيجابى يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، مضيفا إن الرئيس بوتفليقة أبدى اهتماما شديدا بتنمية العلاقات بين البلدين بشكل دائم ومستمر.
وأضاف أبو عيش إن بوتفليقة كان حريصا فى ختام اللقاء على أن يؤكد له أنه فى بلده الثانى ويعمل وسط أشقائه فى الجزائر، تم نقل تحياته للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أعرب بوتفليقة خلال اللقاء أن مصر عرفت – ولأول مرة منذ سنوات طويلة – رئيسا تستحقه، مؤكدا أنها بداية طيبة وواعدة لمصر على كل المسارات.