الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عودة عيد الفن والمسارح من أهم مميزاتها

عودة عيد الفن والمسارح من أهم مميزاتها
عودة عيد الفن والمسارح من أهم مميزاتها




كتبت – هاجر كمال
مع قرب انتهاء  عام  وبداية سنة جديدة يأمل العديد من الشباب تحقيق ما فشلوا فى انجازه العام الماضى  ويرى العديد من الشباب أن السنة الماضية حفلت بالكثير من الأحداث على الصعيد الشخصى والعملى كما شهدت الدولة  أحداثاً أدت إلى تغيير الكثير من الأمور سواء اقتصادية أو اجتماعية ،  ويذكر ان عددًا من علماء الفلك قد أطلقوا على عام 2014 «سنة الحصان»، وتوقعوا ان تشهد مصر تغيرات تؤثر فى العالم العربى بشكل عام، وأنه سيكون عام نصر لمصر خاصة بعد الأزمات التى شهدتها خلال الفترة الأخيرة، واختار العلماء لقب الحصان ليكون اسم عام 2014 لأنه يتميز بالحركة والسرعة، مما ينعكس على التغيرات التى توقعوا  حدوثها فى بداية العام.. وبالفعل شهدت  سنة 2014العديد من التغيرات فى الأوضاع السياسية والاقتصادية بمصر.

 ولمعرفة أهم ما حدث خلال العام المنصرم من أحداث يروى لنا الشباب التطورات التى شهدها سواء على الصعيد العام أو على الصعيد الشخصى فى حياتهم.
  فى البداية يقول «محمد سبع « 22 سنة، عن العام الذى اوشك على الانتهاء أنه بدأه بالابتعاد عن ناس كانوا يمثلون له اهمية  أوى بس دى رغبتهم، وكمان سيبت شغلى والمكان اللى ابتديت فيه وروحت شغل جديد اتعلمت حاجات جديدة واكتسبت مهارات متنوعة مكنتش أتوقع أنها تكون موجودة فيا فى يوم من الأيام وعرفت مين ممكن وقت الشدة تلاقيه جنبك قبل وقت الفرح عرفت كمان مين ممكن يكذب ويصدق نفسه أوى ويقتل القتيل ويمشى فى جنازته، وقربت من ناس جديدة خالص لكن عارف أننا مش قريبين بجد وتأكدت انك لما تكون ناجح وعالى ألف حد هيبقى ظلك لكن لو وقعت مش هتلاقى حد جنبك غير ظلك الأصلى وقسيت على حد مكنش ليه ذنب فى أى حاجه خالص نسيت أد إيه ممكن حد يبقى قريب منك وفجأة المصلحة تغيره، وقابلت ناس محترمة جدًا كانت مصدر سعادة فى حياتى وما زالت طبعًا.
أما على المستوى العام فأنا أعتبر ان من أبرز التطورات التى شهدتها مصر فى هذا العام هى انتشار الثقافة بين عدد كبير من الناس وزيادة الاهتمام بيها وهذا يدل على زيادة الوعى بأهمية الثقافة فى تقدم الشعوب والبلاد حتى وإن كانت الإنجازات الثقافية غير ملموسة بشكل واضح ولكن مع مرور الوقت سنلاحظ الفارق الإيجابى فى تصرفات المصريين بشكل عام.
 ويقول «محمود نجيب» 20سنة، معرض الكتاب احلى حاجة حصلت فى السنة دى وكان منظما واستضفنا عددًا من الدول الشقيقة خلال المعرض، ويعتبر عميد الأدب العربى طه حسين هو شخصية العام فى معرض 2014.. وأعتبر هذا اهم حدث لانى من محبية وفخور انه مصرى ووجود تراثه العظيم بينا وبين جيل الشباب سيغير من مفهومنا للأدب وسعيد بدور القائمين على المعرض حيث تم إصدار عشرين كتابا له مواكبة للاحتفال به خلال معرض الكتاب.
 وتتابع «تسنيم محمد» 22سنة، مشروع قناة السويس الجديدة هى الحاجة الوحيدة اللى ممكن تعتبر إنجازًا فى عام 2014 لانها هتفتح مجالاً لكثير من الشباب وبالفعل حلت كتير من أزمة البطالة اللى كانت منتشرة بشكل كبير وكمان أدت امل ان مصر ممكن ترجع زى الأول ويبقى فى تقدم نبطل نتكلم على التاريخ الحضارة ونبدأ نتكلم عن المستقبل والأمل فى انجاز العديد من الطموحات اللى حلمنا بيها فى الثورة..  كمان انتشار الأمن من التغيرات الأيجابية التى شعرنا بها فى الفترة الأخيرة وأتمنى ان يكون فى تغيرات أكثر تساعدنا على النهوض بمكانة مصر من جديد.
 من وجهة نظرى تراجع نسبة البطالة حسب تقارير الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء أهم حدث فى 2014 هكذا بدء كلامه «محسن ابراهيم» 29سنة، قائلا اسعدنى إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدل البطالة ليصل إلى 13.1% فقط وهذا ان دل فيدل على مدى التقدم الذى نسير فيه خلال الفترة الأخيرة كما أنه يشير إلى التطوير الاقتصادى والتحسن فى الأنشطة الاقتصادية والمشروعات الصناعية والتجارية الذى تشهده مصر فى الفترة الحالية.
تضيف «إيفا ميلاد» 25سنة، خطوبتى كانت أحلى حاجة فى 2014 عن حب سنين كتير فاتوا ربنا يخليه ليا وميحرمنيش منه أبدًا وبشكل عام الاستقرار اللى حصل فى مصر وعودة السياحة من جديد من أهم التطورات الإيجابية اللى لمسناها ونتمنى المزيد من التغيير اللى يحفظلنا مكانتنا بين دول العالم.
 ويشير «مهدى منجد» 25سنة، هناك أحداث سياسية كثيرة واقتصادية ولكن الأبرز هى الأحداث الثقافية التى لفتت النظرالى الشباب حيث كان التواجد القوى للأدباء الشباب، ودور النشر الشابة بشكل كبير، حيث استطاع الشباب أن يحجزوا أماكنهم فى العديد من الجوائز والمسابقات الدولية، وكانت من أكثر الكتب التى حققت نسبة مبيعات عالية «فلوماستر أبيض» لمحمد إبراهيم، و«الفيل الأزرق» لأحمد مراد و«رماد أخضر» لأحمد عايد، هذا بالإضافة إلى ارتفاع معدلات القراءة والإقبال على الأعمال الشبابية بشكل خاص.
 ويقول «سامى رضا» 24سنة، 2014يعتبر أهم سنة قضيتها فى حياتى تعبت فيها كتير اتغيرت أكتر أول مكسب فيها نفسى أيوه كسبت نفسى وبحدد وخطط لمستقبلى، تانى مكسب واهم مكسب حبيبتى اللى بنبنى حياتنا مع بعض يوم بعد يوم، تالت مكسب اتخرجت وده حاجه محدش مصدقها، رابع مكسب شغلى واللى بعتبره اهم حاجه فى حياتى دلوقتى لأن واثق انا ربنا مش هيضيع تعب حد وأنا بتعب فيه، والمشكلة أنى خسرت عمى اللى كان بالنسبة ليه اب وقدوه وخالى اللى كان بالنسبة ليه الضحكة الجميلة والروح الحلوة ومعنى الحنية والطيبة ربنا يرحمهم، وخسرت ناس كانوا بالنسبه ليه حياه هما لسه موجودين بس بلح.
 وتضيف «نورا حسن» 22سنة، عودة عيد الفن بعد فترة كبيرة من الانقطاع يعتبر نقلة فنية كبيرة ويمكن ده راجع ان احنا فعلا ابتدينا نتقدم لان الفن هو مراة الشعوب دليل على تقدمها، هذا بالإضافة إلى حالة المسرح ومدى تعبيره عن المجتمع المصرى فى 2014 وانة فى الفترة الأخيرة عاد مسرح الدولة للانتعاش قليلاً وبوجوه جديدة، وكمان «تياترو مصر» للفنان أشرف عبد الباقى دليل على عودة  المسرح لمكانته السابقة.. واستضافتة للنجوم الشباب ومحاولة اكتشافهم تجربة تستحق الاستمرار وأديت أملاً لشباب كتير عنده موهبة ويقدر من خلالها التعبير عن الواقع الذى يعيشه جيله مما يساعد فى حل مشاكلهم.
 ولكن تبقى المشكلة الأساسية التى تواجه المسرح فى مصرهى كمية المسارح المغلقة والمهجورة منذ أحداث يناير.. ونأمل فى عودة هذه المسارح من جديد حتى تكتمل المنظومة الثقافية.
 وتقول «أمنية حسن» 25سنة، تضاعف دور مواقع التواصل الأجتماعى واستغلالها فى أحداث إيجابية أهم تغيير حدث هذا العام فبعد ان كان الإنترنت وسيلة لتضييع وقت عدد كبير من الشباب أصبح  وسيلة إعلامية، ومنبرًا لكل الشباب يتكلمون ويتبادلون الآراء مع العديد من الدول دون أن يكون هناك خط أحمر يمنعهم من التعبير عن رأيهم كما استطاعوا أن يغيروا العديد من الحقائق المغلوطة التى كان ينشرها مروجى الشائعات.
 وتتابع «بدور أشرف» 22سنة، انتشار الثقافة الطبية اهم ما تم خلال هذا العام.