السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ربات بيوت بكفر الشيخ يقطعن طريق «سيدي سالم»













 
نظم المئات من أصحاب سيارات الأجرة «ميكروباص» بمحافظة الأقصر أمس إضرابا مفتوحا عن العمل وقاموا بقطع الشوارع والميادين الرئيسية بالمحافظة بسياراتهم احتجاجا علي ما وصفوه بتعنت إدارة المرور وتحريرها مخالفات مرورية مبالغا فيها مطالبين بإلغاء تلك المخالفات أو تخفيفها.
وكان المئات من السيارات قد قطعت الطرق المؤدية لمبني المحافظة وميدان التجارة وبعض الشوارع الرئيسية ورفض السائقون مرور سيارات الأجرة العاملة واجبروا المواطنين علي النزول وعدم ركوب وسائل المواصلات وفشلت قوة من الشرطة والمرور في السيطرة علي الموقف وسط إصرار السائقين علي المطالبة بإلغاء المخالفات أو تخفيفها.
وتسبب إضراب السائقين في إحداث حالة من الشلل المروري بالمدينة ونشب عدد من المشادات والمشاجرات بين السائقين وبين المواطنين بسبب عدم تمكنهم من الوصول أو الانتقال إلي أماكن أعمالهم.
من جانبه أكد اللواء علاء الهراس- سكرتير عام المحافظة- أن مشكلة إلغاء وتخفيف المخالفات ليست من سلطات إدارة المرور إنما من سلطات النيابة ولا يحق لأي سائق بعد قيامه بمخالفات جسيمة أن يطالب بإلغائها، كما أنه لا يستطيع أحد إلغاء المخالفات لأنها سلطة النيابة وليست المرور أو المحافظة.
وشهدت محافظة بني سويف موجة جديدة من الاعتصامات والاضرابات الفئوية حيث أضربت ممرضات مستشفي جامعة بني سويف المعتصمات داخل مكتب رئيس الجامعة الدكتور أمين لطفي لليوم الثالث علي التوالي اعتراضا علي عدم تسوية حالتهن الوظيفية  عن الطعام  وتم نقل خمس منهن في حالة خطرة إلي مستشفي بني سويف العام بعد أن رفضت إدارة مستشفي الجامعة استقبالهن.
كشفت الممرضات عن أنهن يعملن بالمستشفي منذ 10 أعوام  وحصلن علي مؤهل عال أثناء الخدمة وتقدمن لتسوية حالتهن الوظيفية طبقا للقانون إلا أن لجنة شئون العاملين سوت لـ5 ممرضات  فقط من أصحاب الحظوة وأرجأت تثبيت الباقيات لأجل غير مسمي». فقمن بتحرير محضر إثبات حالة بقسم شرطة بني سويف رقم 4948 إداري قسم شرطة بني سويف بالتضرر من قرار لجنة شئون العاملين بمستشفي جامعة بني سويف والدخول في اعتصام مفتوح والإضراب عن الطعام داخل مكتب رئيس الجامعة. مؤكدات أنهن سيواصلن اضرابهن حتي الموت.
فيما أصدر الدكتور عبدالرحمن السقا رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي قرارًا بإيقاف الممرضات المعتصمات عن العمل لمدة 3 أشهر لحين الانتهاء من التحقيق الذي يجري معهن حاليا في اتهام الدكتورة الزهراء محمود، مديرة فرع التأمين الصحي ببني سويف، لهن بالتعدي عليها بمعاونة مجموعة من البلطجية وإثارة الشغب والتحريض علي الإضراب، كما شمل القرار الذي يحمل رقم 126 لسنة 2012 إيقاف صرف نصف رواتبهن خلال فترة الإيقاف.
وفي سياق آخر تظاهر نحو 300شخص من قرية الحيبة التابعة لمركز الفشن جنوب بني سويف أمام مبني مديرية  الري احتجاجا علي عدم قيام وزارة الري والموارد المائية بتكسية حافة النهر بالحجارة لحماية  500 فدان من الأراضي الزراعية من النحر والتآكل. يتعيش منها أكثر من عشرة آلاف مواطن مهددين بالتشرد والموت جوعا.
كشف المحتجون عن انهم تقدموا بمئات الشكاوي للمحافظ ووزير الري وادارة حماية النيل لعمل التكسيات الحجرية اللازمة لحماية الأرض من «النحر» لكن لم يتحرك مسئول واحد لإنقاذ مصدر رزقهم طالب المحتجون وزير الري بسرعة التدخل لحماية هذه الرقعة الزراعية من نحر النيل لها بشكل واسع قد يقضي عليها خلال 5 سنوات.
ونظم العشرات من العاملين بجامعة جنوب الوادي وقفة احتجاجية امام مبني المركزية بالجامعة للمطالبة بتحسين أوضاعهم الوظيفية.
كان العشرات من الموظفين والعاملين بجامعة جنوب الوادي قد نظموا وقفة احتجاجية امام مبني المركزية بالجامعة وقاموا بعمل منصة امام مدخل مبني رئيس الجامعة مستخدمين مكبرات الصوت للتعبير عن احتجاجهم عن تدني أوضاعهم الوظيفية وهتف المحتجون بالخطب والشعارات مثل «يالي بتسأل ليه جايين غير حقوقنا مش عايزين - ياوزير يا ديكتاتور فين تثبيت الست شهور -يا وزير الموظف حقه فين -هما بيلبسوا آخر موضه وإحنا بنسكن عشرة في أوضه»
واتهم المحتجون الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة بأنه ابن البلد الذي ضيع حقوقهم حيث إن أوضاع العاملين تشهد تدنيا علي جميع المستويات منذ توليه منصب رئيس الجامعة.
وقال أحمد عبدالحكم موظف بالمكتب الإعلامي بالجامعة: إن الجامعة كانت تتحجج بأن ميزانية الجامعة موزعة علي فروع الجامعة ما بين سوهاج وأسوان والبحر الأحمر والآن تم فصل سوهاج واسوان  يعني ملهمش حجة.
وأشار فراج أبوشفرة المتحدث الإعلامي باسم ائتلاف موظفي جامعة جنوب الوادي إلي ان مطالبهم تتركز في تقنين اوضاع العمالة وتدريج الحوافز وفقا للدرجات المالية والحق في الحصول علي حافز الجودة كما هو متبع مع اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتثبيت المتعاقدين وضم المدة السابقة للمعينين حديثا بحد أقصي خمس سنوات ورفع مكافأة الامتحانات 5% بدلا من 3% والمشاركة في اعمال الكنترولات إلي 7%.
وأكد عمرو فتحي عضو بائتلاف موظفي جنوب الوادي علي أنهم اليوم هم في وقفة احتجاجية ولكن أن لم يستجيبوا لمطالبهم فهم سوف يصعدون الأحداث إلي اضراب مفتوح عن الطعام وسوف يقومون بتعطيل العمل بالجامعة.
وقام العشرات من اهالي قرية يوسف كمال التابعة لمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة بقطع طريق (شبراخيت - دمنهور)  احتجاجا علي نقص مياه ري للأراضي الزراعية بالقرية حيث قاموا بإغلاق الطريق بالكامل بوضع مخلفات القمامة وقطع الأشجار ووضعها بعرض الطريق واشعال النيران باطارات الكاوتش يذكر أن هذه المرة الخامسة التي يتم فيها قطع الطريق بسبب نقص مياه الري وسط لا مبالاة من المسئولين.
وقطع العشرات من أمهات الأطفال بقري مركز سيدي سالم علي طريق (كفر الشيخ-سيدي سالم)أمام الوحدة الصحية بقرية الورق وقطعن الطريق بعد أن جلسن علي الإسفلت ساخطات علي المسؤلين بالصحة بكفر الشيخ احتجاجا علي عدم توفر تطعيمات الأطفال منذ أكثر من شهرين ووضعن الحجارة والمتاريس بالطريق وافترشن الإسفلت ورددن الهتافات المعادية للمسؤلين بالصحة لتجاهلهم توفير الطعم للأطفال وتعريضهم للخطر وشلل الأطفال.
 أكدت هدي محمد علي ربة منزل   أنها تتردد كثيرا علي الوحدة الصحية بالورق بسيدي سالم كل يوم سبت لتطعيم طفلها  الذي رزقها الله إياه بعد سنوات من عدم الإنجاب  وكل مره تتجه للوحدة الصحية لا تجد المصل  
وأضافت مريم محمود علي ربة منزل  إننا نحمل وزير الصحة مسئولية عدم توفير المصل لفي عدد من الوحدات الصحية بكفر الشيخ.   
أكدت الدكتور لميس المعداوي  وكيل وزارة الصحة أن  هناك عجز علي مستوي مصر  في التطعيمات و يوم الأربعاء الماضي قدمت التطعيمات من مركز الأمصال بالوزارة  وتم توزيعها  علي  مراكز  والوحدات الصحية يوم الخميس الماضي  ولكن الصيدلي بسيدي سالم كانت له ظروف خاصة يوم الخميس الماضي وتم تسليمه الأمصال اليوم للوحدات الصحية التابعة لمركز سيدي سالم ومنها الوحدة الصحية بالورق   
وأضافت أن الأزمة سوف تنفرج علي مستوي المحافظة خلال الأيام القادمة