الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حبس 24 متهمًا فى «شغب المنصورة».. والتحقيق مع خلية إرهابية

حبس 24 متهمًا فى «شغب المنصورة».. والتحقيق مع خلية إرهابية
حبس 24 متهمًا فى «شغب المنصورة».. والتحقيق مع خلية إرهابية




المحافظات – رانيا رضا وأسامة فؤاد وعماد المعاملى


سيطرت حالة من الخوف على أهالى منطقة وسط مدينة ملوى، بعد الاشتباه فى وجود سيارة بداخها متفجرات، متوقفة بأحد شوارع المدينة، وعلى الفور انتقل رجال المفرقعات إلى مكان السيارة وتبين سلبية البلاغ.
تلقى قسم شرطة ملوى، بلاغاً من أهالى منطقة وسط المدينة، بالاشتباه فى توقف سيارة ملاكى بداخلها متفجرات.
وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات ورجال البحث الجنائى، وتبين وجود السيارة متوقفة بشارع الجلاء بدائرة القسم، ومبلغ بسرقتها، وبتفتيشها لم يتم العثور على أى مواد متفجرة وتم تمشيط المنطقة، وتبين سلبية البلاغ.
كما أبطلت الأجهزة الأمنية بالشرقية، مفعول قنبلة صوت وضعها مجهولون داخل جمعية الهلال الأحمر بمدينة الزقازيق، دون حدوث إصابات أو تلفيات.
وكان الحارس الخاص بجمعية الهلال الأحمر بالزقازيق، أبلغ بوجود جسم غريب بجوار حجرته، فانتقلت قوات الحماية المدنية، وتم إخلاء مقر الجمعية وفرض طوق أمنى حوله.
وبفحص الجسم الغريب، اتضح أنه قنبلة صوت بدائية الصنع، وضعها مجهولون لترويع المواطنين، وتم إبطال مفعولها، دون وقوع إصابات أو تلفيات، وتم تمشيط المنطقة المحيطة، ولم يعثر على أى أجسام غريبة أو عبوات ناسفة.
من ناحية أخرى تمكن خبراء المفرقعات بمديرية أمن الدقهلية، من تفكيك جسم غريب عثر عليه فى المنطقة الواقعة بين نيابة منية النصر والمستشفى المركزي.
كان اللواء محمد الشرقاوى مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارا من اللواء سعيد عمارة مدير المباحث الجنائية، بورود بلاغ من حارس محكمة منية النصر الجزئية، بوجود جسم غريب فى الشارع أمام المحكمة.
وعلى الفور، هرعت قوات الدفاع المدنى بقيادة اللواء أسامة شعبان مدير إدارة الحماية المدنية، وخبراء المفرقعات حيث تم تمشيط المنطقة بالكلاب البوليسية.
وأكد اللواء أسامة شعبان أن العبوة عبارة عن مجموعة من الأسلاك وبطاريات وماسورتين ولا يوجد بها أى مواد متفجرة.
بينما بدأت نيابة مركز ملوى بإشراف المستشار أسامة عبدالمنعم المحامى العام لنيابات جنوب المنيا، التحقيق مع خلية إرهاربية تضم 7 أشخاص بينهم وكيل مدرسة إعدادية، بحوزتهم عدد من زجاجات المولوتوف وصور للرئيس المعزول واشارات رابعة ودوائر كهربائية موصلة بهواتف محمولة.
ترجع أحداث القضية إلى إلقاء القبض على خلية إرهابية مكونة من 7 أشخاص ينتمون لجماعة الإخوان بينهم وكيل مدرسة إعدادية بملوى ويدعى أحمد . م . ص 50 سنة، وبحوزته زجاجات المولوتوف ودوائر كهربائية موصلة بهواتف محمولة لتفجير القنابل عن بعد وكمية من الشماريخ وشارات رابعة وصور الرئيس المعزول وكانوا يخططون لافساد احتفالات أعياد الميلاد.
وعلى صعيد آخر قضت محكمة النقض بتأييد حكم محكمة جنح مستأنف المنصورة، والصادر بمعاقبة 24 متهمًا بالحبس عامين مع الشغل والنفاذ عن تهمة استعراض القوة، كما عاقبتهم بالحبس 6 أشهر مع الشغل والنفاذ وغرامة مائة جنيه عن تهمة إحراز سلاح فى قضية أحداث الشغب بالمنصورة.
صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد عبدالقوى وعضوية المستشارين هانى مصطفى وطارق محمد ومحسن البكرى وإبراهيم عوض ومحمد العشماوى وعلى محمد وحسام الدين زقزوق وياسر صالح وأمانة سر وائل رمضان ومحمد سامي.
وترجع الواقعة إلى 16 أغسطس 2013 عندما قام المتهمون باستعراض القوة وهددوا الأهالى بالأسلحة وبثوا فيهم الرعب والخوف، وألحقوا بهم الأذى وقاموا بتعطيل تنفيذ القوانين واللوائح ومقاومة السلطات.
وكان المتهمون قاموا بالطعن على الحكم أمام محكمة جنح مستأنف فقضت بتخفيض عقوبة الحبس إلى عامين بدلًا من 3 سنوات وتأييد باقى العقوبة عليهم ثم طعنوا على الحكم أمام محكمة النقض فقضت بتأييد العقوبة عليهم.