الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 وزراء ونقابة النسيج يدرسون خططاً لمكافحة التهريب

5 وزراء ونقابة النسيج يدرسون خططاً لمكافحة التهريب
5 وزراء ونقابة النسيج يدرسون خططاً لمكافحة التهريب




تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، تعقد النقابة العامة للغزل والنسيج يوم الأحد المقبل مؤتمرا حول آليات إنقاذ الصناعة بمقر النقابة، بحضور وزير الصناعة منير فخرى عبدالنور، ووزير الاستثمار أشرف سالمان، ووزير المالية المصرى هانى قدرى، ووزير الزراعة عادل البلتاجى ووزيرة القوى العاملة الدكتورة ناهد العشرى.
أكد عبدالفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج أن المؤتمر سيتطرق إلى المشاكل التى تعانى منها الصناعة فى مصر، والأسباب التى أدت لانهيارها خلال الفترة الأخيرة، ووضع تصورات وحلول عاجلة لهذه الأزمة، خاصة أن القطاع يضم مئات الآلاف من العمال.
وأوضح «إبراهيم» أن هناك عدة محاور سيناقشها المؤتمر من بينها ضرورة وضع سياسة قطنية دائمة تسمح بزراعة مساحة سنوية ثابتة لضمان توفير الكمية المطلوبة للسوق المحلية والخارجية واستخراج أصناف وسلالات جديدة من الأقطان القصيرة والمتوسطة التيلة بالتعاون مع وزارة الزراعة، وتوفير دعم مالى للفلاح لضمان زراعة هذه المساحة.
وأشار إلى أنه سيتم طرح مكافحة التهريب للملابس الجاهزة والبضائع التى تدخل عبر الحدود والموانئ، من خلال الكشف عليها عبر أجهزة الأشعة، على أن تقوم وزارة المالية بتدبير الاعتمادات المالية لتوفير هذه الأجهزة.
وقال إن المؤتمر سيتطرق إلى ضرورة دعم الدولة للصادرات من خلال صندوق تنمية الصادرات، شرط أن يتم ربطها بتعميق الصناعة بزيادة المكون المحلى حتى تكون الصادرات هى القاطرة التى تقود الصناعة الوطنية بجانب سرعة هيكلة الشركات والمصانع، والتى لم تخضع لأى تحديث منذ سنوات طويلة.
وأكد أنهم سيطالبون الحكومة كذلك بضرورة مراجعة القرارات العشوائية التى صدرت من قبل الحكومات السابقة، بتخفيض الرسوم الجمركية على بعض البضائع، والتى ساهمت فى حدوث غزو استيرادى أثر بشكل كبير على المنتجات الوطنية.