الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رحلة الصين انتهت بزيارة«سيشوان» أهم القلاع الصناعية

رحلة الصين انتهت بزيارة«سيشوان» أهم القلاع الصناعية
رحلة الصين انتهت بزيارة«سيشوان» أهم القلاع الصناعية




كتب - أحمد أمبابى وأحمد شاكر

اختتم الرئيس عبدالفتاح السيسي زيارته للصين بزيارة مقاطعة «سيشوان» التى تعد أكبر المقاطعات الصينية سكانًا، ويبلغ عدد سكانها نحو 90 مليون نسمة، كما أنها إحدى أهم القلاع الصناعية فى الصين، حيث تضم العديد من مراكز التصنيع المتخصصة فى مختلف المجالات، ولاسيما مجال الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة.
وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس وصل إلى مدينة «شينجدو» عاصمة المقاطعة، وكان فى استقباله كل من أمين الحزب الشيوعى الصينى فى مقاطعة سيشوان وحاكم المقاطعة.
وأقام أمين عام الحزب مأدبة غداء تكريمًا للرئيس والوفد المرافق له، تم خلالها استعراض عدد من جوانب العلاقات الثنائية وسُبل تعزيزها فى المرحلة المقبلة، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي.
وأشاد أمين عام الحزب بنتائج زيارة الرئيس وبتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة، موضحًا أن هذا الاتفاق يدشن مرحلة جديدة من التعاون المعزز بين البلدين، مشيدًا بزيارة الرئيس لمقاطعة سيشوان، وتم بحث إمكانيات التعاون المشترك ونقل التكنولوجيا فى ضوء ما تتضمنه المقاطعة من مراكز صناعية هامة فى العديد من المجالات، مما سمح بوصول الناتج المحلى الإجمالى لها لحوالى 450 مليار دولار العام الماضي.
ومن جانبه، أشاد الرئيس بالتقدم الذى حققته الصين خلال فترة وجيزة، معربًا عن بالغ التقدير للشعب الصينى الذى نجح فى تحقيق طفرة صناعية وتنموية كبيرة، كما دعا الرئيس الشركات الصينية فى مقاطعة سيشوان إلى بحث فرص الاستثمار فى مصر، وتشجيع السياحة من المقاطعة إلى مصر.
وتفقد الرئيس خلال زيارته لمدينة «شينجدو» عددًا من المصانع والشركات العاملة فى مجال الطاقة بمختلف أنواعها، حيث زار الرئيس معامل البحث والتطوير فى هذه الشركات، واستمع إلى شرح من جانب الخبراء الصينيين لآخر الطرق فى توليد الطاقة، كما تم بحث سبل التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات الصينية الكبيرة فى هذا المجال.
وأبدى الرئيس إعجابه بالمستوى الرفيع الذى حققته الصين فى هذا القطاع، معربًا عن تطلع مصر لتفعيل التعاون بين الجانبين تنفيذًا للاتفاقيات الموقعة فى هذا الصدد، وبما يتماشى مع ترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، وهو ما لقى ترحيبًا من جانب المسئولين الصينيين، والذين أكدوا استعدادهم لتلبية احتياجات مصر التنموية كافة.
وعقب انتهاء الزيارة، توجه الرئيس إلى مطار «شينجدو» عائدًا إلى القاهرة، حيث كان فى وداعه عدد من المسئولين الصينيين والسفير مجدى عامر سفير مصر فى الصين وأعضاء السفارة.