الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اشتعال الصراع بين أبل وجوجل فى التجسس على المواطنين




 نفى المهندس شريف اسكندر مدير عام جوجل السابق وخبير الاتصالات تجسس كل من شركتى جوجل وأبل على الاشخاص لصالح حكومات الدول الكبرى باستخدام أحدث منتجات التصوير التى تستخدم لاختراق المبانى والاجسام الصلبة. اوضح اسكندر أن الاختراقات لايستخدم فيها اشخاص ظاهرون ولكن تستخدم الصور التى بها أنفاق مرورية تستخدم للسير، جاء ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه شركة جوجل الامريكية عن استخدام طائرات مزودة بكاميرات عالية الدقة فى التصوير للتجسس على المستخدمين. وكشفت شركة ابل العالمية عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل iOS 6 لأجهزتها المحمولة أى باد وآى فون وآى بود، والذى يضم تطبيقا جديدا للخرائط ثلاثية الأبعاد مع إرشادات صوتية للاستدلال عن الطريق المطلوب بصور طبيعية ومشاهد ثلاثية الأبعاد ومسارات بديلة للوجهة التى تريد الوصول إليها. وأشارت صحيفة تلجراف إلى أن شركة أبل جندت أسطول طائرات تجسس بكاميرات لم يسبق استخدامها لغير الاستخبارات الأمريكية لعمل خرائط دقيقة تظهر ساكنى البيوت حتى وهم فى داخلها من خلال النوافذ.
 
وتشير الصحيفة إلى أن دقة صور المنازل والحدائق التى تلتقطها هذه الكاميرات عالية جدا تطال حتى الأجسام التى لا يتجاوز عرضها 4 إنشات، كل ذلك كى تتحدى منافستها خرائط جوجل. واختبرت تقنية خرائط أبل فى 20 مدينة حول العالم بما فيها مدينة لندن عقب شراء أبل شركة سى ثرى تكنولوجيز وهى شركة سويدية لعمل الخرائط المجسمة (ثلاثية الأبعاد) العام الماضى. وكانت جوجل قد أعلنت الأسبوع الماضى عن توليد خرائط مجسمة لكل المناطق الحضرية لاستخدامها فى الهواتف المحمولة بالاعتماد على التصوير بطائرات مزودة بكاميرات خاصة.
 
وتثير هذه الطريقة بالتصوير مخاوف منظمات حماية الخصوصية التى أشارت إحداها إلى أن التقنية الجديدة تنتهك الخصوصية خاصة أنها تتجاوز جدران البيوت وأسوار الحدائق والفيللات.