الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى عام «أسود» كروياً «أبطال الظل» مسحوا عار الرياضة المصرية

فى عام «أسود» كروياً «أبطال الظل» مسحوا عار الرياضة المصرية
فى عام «أسود» كروياً «أبطال الظل» مسحوا عار الرياضة المصرية




شهد العام المنقضى 2014 العديد من الأحداث الرياضية الساخنة والتى تصدرت مشهدها كرة القدم بصفتها اللعبة الشعبية الأولى فى مصر والتى ابتسمت للنادى الأهلى بحصوله على لقب الكونفدرالية لأول مرة فى تاريخه، وكشرت عن أنيابها فى وجه المنتخبات المصرية الثلاثة بالفشل فى مشوار التصفيات المؤهلة للأمم الإفريقية.
وقد ظهرت فى الساحة الرياضية فى مصر تفوقًا للألعاب الفردية على حساب الجماعية فى 2014 فى حصد الميداليات وتحقيق أرقام قياسية مما جعل المسئولين يعيدون النظر حول الاهتمام بالألعاب الفردية الفترة المقبلة.

نكسة «كوماسى» بداية نهاية «الفراعنة»

رسب منتخب مصر الأول لكرة القدم تحت قيادة الامريكى بوب برادلى فى أهم اختبارات الكرة المصرية والإفريقية بهزيمة ثقيلة بنصف دستة أهداف مقابل هدف أمام نجوم غانا السمراء فى الجولة الحاسمة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل ويكمل منتخبا الناشئين بقيادة مدربه جمال محمد على والشباب بقيادة ياسر رضوان حلقات مسلسل الضياع وغابا عن بطولتى كأس الأمم الأفريقية فى السنغال والجزائر لسوء النتائج.
وعلى صعيد منتخبات الناشئين فشل منتخب مصر مواليد 98 بقيادة د.جمال محمد على فى الصعود إلى تصفيات أمم أفريقيا بالنيجر وبالمثل فشل منتخب مواليد 95 بقيادة الكابتن ياسر رضوان فى التأهل لكأس الأمم الإفريقية فى السنغال

«الشباب» يخسر نهائى كأس إفريقيا لليد

خسر منتخب الشباب لكرة اليد لقب بطولة كأس إفريقيا لكرة اليد فى النهائى أمام تونس فى البطولة التى أقيمت فى كوت ديفوار، إلا ان المنتخب المصرى تأهل لكأس العالم الذى سيقام بروسيا العام المقبل.
 فيما فشل المنتخب المصرى فى تحقيق اى انتصار بكأس العالم للكرة الطائرة التى أقيمت ببولندا حيث خسرت مبارياتها الخمس أمام روسيا وكندا وبلغاريا والصين والمكسيك ضمن مباريات المجموعة الخامسة بالبطولة

الساحر «صلاح» يحقق رغبته فى اللعب بالدورى الإنجليزى

نجح النجم الدولى المصرى محمد صلاح فى خوض تجربة احتراف جديدة بالدورى الإنجليزى بعد مسيرة رائعة مع بازل السويسرى خطف إليه أنظار المدرب المخضرم جوزيه مورينيو، معلنا رغبته فى إنتقال الفرعون المصرى لصفوف البلوز فى فترة الانتقالات الشتوية يناير 2014.

الرماية والألعاب الفردية النقطة المضيئة فى السنة الكبيسة



وسط هذا الجو الكروى المعتم كان أبطال الألعاب الأخرى النقطة المضيئة فى سماء الرياضة المصرية فتحملوا على عاتقهم رفع العلم المصرى فى المحافل الدولية ليكون عام 2014 امتداداً لنجاح أبطال مصر «المنسيين» وتأكيدًا على أحقيتهم فى نيل الاهتمام من الدولة لتحقيق المزيد من النجاحات والبطولات ومواصلة الصعود على منصات التتويج الدولية والقارية.
حقق أبطال مصر خلال العام الذى اوشك على الرحيل العديد من الإنجازات والانتصارات والتى تحتاج الى مجلدات لتخليد اسمائهم بأحرف من نور فى سجل الرياضة المصرية وكانت هذه الانجازات على مستوى الكبار والناشئين ولعل أبرز هذه الانجازات على مستوى الكبار كان حصول بطل العاب القوى ورمى الرمح ايهاب عبدالرحمن على ذهبية الدورى الماسى فى جولة شنغهاى فى إنجاز تاريخى وغير مسبوق حيث حقق رمية تاريخية فى رمى الرمح قدرها 89.21 متر.
ليحقق أفضل رقم عالمى لعام  2014 وواصل اللاعب إنجازاته بالحصول على ذهبية بطولة القارات التى أقيمت بالمغرب  وفى ألعاب القوى أيضًا حقق مصطفى الجمل لاعب المطرقة إنجازا كبيرا بالحصول على فضية البطولة ذاتها.. وفى الرماية حقق عزمى محيلبة انجازًا كبيرًا بحصوله على ميداليتين عالميتين خلال هذا العام حيث حصل على الميدالية الفضية فى بطولة كأس العالم التى اقيمت بأذربيجان وحقق ايضًا الميدالية البرونزية فى بطولة العالم التى أقيمت بإسبانيا ليكون أول مصرى ضمن التأهل لأوليمبياد ريو دى جانيرو 2016   وفى الخماسى الحديث حصل عمرو الجزيرى على ميدالية تاريخية فى بطولة العالم حيث فاز بالميدالية الفضية.
ودخل الجودو المصرى سجل الانجازات هذا العام بالحصول على برونزية بطولة العالم بواسطة البطل اسلام الشهابى .
كما دخل لاعبو رفع الاثقال التاريخ من اوسع ابوابة بعدما حقق لاعبوه نتائج رائعة فى بطولة العالم التى اقيمت مؤخرًا بكازخستان حيث حصل الرباع العالمى محمد ايهاب على ثلاث ميداليات «فضيتين وبرونزية»  وحصل رابع العالم محمد احسان على الميدالية البرونزية فى نفس البطولة .
  وتربع نجوم الاسكواش المصرى على العرش العالمى حيث حصل رامى عاشور على بطولة العالم التى اقيمت بقطر وتربع محمد الشوربجى على عرش التصنيف العالمى مع نهاية عام 2014

الجماعية ترسم البسمة



شهد عام 2014 عدداً من الإنجازات والإخفاقات للألعاب الجماعية المصرية والتى خاضت غمار عدد كبير من البطولات فى تلك العام حققت خلالها انتصارات وإخفاقات.
ونستعرض أبرز الإنجازات والإخفاقات التى شهدتها ألعاب كرة اليد والسلة والطائرة فى هذا العام بعد عدد من البطولات التى خاضوها.
الإنجازات
1- منتخب السلة تحت 18 سنة بطلا لكأس الأمم الأفريقية فى مدغشقر
استطاع منتخب مصر تحت 18 سنة من التتويج من البطولة الإفريقية التى أقيمت فى أغسطس الماضى فى مدغشقر بعد فوزه على تونس 80/69 فى نهائى البطولة، ويتأهل لنهائيات كأس العالم الموسم المقبل.
حصد الفراعنة الصغار اللقب للمرة الثالثة فى تاريخ المنتخب، وبعد غياب دورة 2012 التى حصدتها السنغال وحقق الفراعنة المركز الثالث بالبطولة.
 2- تأهل سيدات مصر لكأس الأمم الإفريقية فى تونس
تأهلت منتخب مصر للسيدات لكرة السلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية التى ستقام بتونس بعد تصدر مجموعة المنطقة الخامسة بأربعة انتصارات على أوغندا ورواندا وكينيا والصومال.

انهيار إمبراطورية «حسن حمدى» و«الخطيب»

شهد الوسط الرياضى المصرى حدثا جليا برحيل مجلس الثنائى المخضرم حسن حمدى ونائبه محمود الخطيب عن سفينة النادى الأهلى بعد مسيرة طويلة من الإنجازات والعطاء على مستوى جميع الألعاب الفردية والجماعية بداعى تطبيق بند السنوات الثمانى وإجراء انتخابات بين المرشحين محمود طاهر وإبراهيم المعلم على عرش رئاسة القلعة الحمراء، ليفوز الأول فى النهاية بجدارة وبفارق شاسع عن المعلم .

الأهلى «صاحب السعادة» فى ختام العام الحزين

أبى الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى أن يختتم عام 2014 بالحزن والضياع الكروى وأنقذ سمعة الكرة المصرية على المستوى الإفريقى محرزا لقب كأس الكونفيدرالية للمرة الأولى فى تاريخ القلعة الحمراء والأندية المصرية على حساب غريمه الإيفوارى سيوى سبورت بهدف قاتل للجلاد عماد متعب فى الدقيقة 93 من عمر مباراة الإياب فى القاهرة بعد انتهاء لقاء ذهاب فى عقر دار الفريق الإيفوارى بفوزه بهدفين لهدف.
كما توج الأهلى فى فبراير2014 بلقب السوبر الإفريقى على حساب الصفاقسى التونسي، وفى شهر يوليو من نفس العام أحرزالمارد الأحمر لقب الدورى المصرى رقم 37 بينما أحرز منافسه الزمالك لقب كأس مصر على حساب نادى سموحة فى المباراة النهائية بهدف نظيف.