الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قوى سياسية: «الجنزورى» يضم على قائمته شخصيات تنتمى لـ«الإرهابية»

قوى سياسية: «الجنزورى» يضم على قائمته شخصيات تنتمى لـ«الإرهابية»
قوى سياسية: «الجنزورى» يضم على قائمته شخصيات تنتمى لـ«الإرهابية»




كتبت - فريدة محمد
 قنا - حسن الكومى

شكل تحالف الوفد المصرى لجنة مشتركة مع مؤسسى قائمة د. عبد الجليل مصطفى عضو لجنة الخمسين بهدف صياغة قائمة قومية مشتركة، ويأتى ذلك التحرك فى محاولة للتوصل لأرضية وسط بعد الخلافات حول ما طرحه حزب الوفد من إخلاء مقاعد بقائمته لأعضاء قائمة د. عبد الجليل وهو الأمر الذى اعترضت عليه بعض القوى المنضمة للقائمة، خاصة التيار الديمقراطى الذى يضم الكرامة والتيار الشعبى والدستور.
وهاجمت قيادات بالوفد المصرى ما سموه «القوائم المفروضة أو المعينة» فى إشارة إلى قائمة د. كمال الجنزورى رئيس وزراء مصر الأسبق، وأشار حسام الخولى عضو الهيئة العليا إلى رفض الأحزاب فكرة القائمة المفروضة عليهم، لافتا إلى قناعة القوى السياسية بتطبيق الدولة لما سبق وأعلنته من التعامل بشكل محايد مع العملية الانتخابية، ويصر تحالف الوفد على المشاركة فى صياغة القائمة واختيار عناصرها وتمثيل الأحزاب بشكل جيد داخلها.. وتشهد مشاورات عبد الجليل مصطفى وتحالف الوفد حالة من التوتر أو ما يشبه الأزمة بسبب طريقة اختيار القائمة حيث يصر الطرفان على أن يرسل له الطرف الآخر ترشيحات وهو الأمر الذى اعترض عليه د. عبد الجليل ود. السيد البدوى رئيس حزب الوفد ود. عمرو الشوبكى.
وأكد تحالف الوفد المصرى أن قائمته خصصت 50٪ من مقاعدها للشخصيات الوطنية المستقلة ذات الكفاءة والمؤمنة بثورتى 25 يناير و30 يونيو وطلب البدوى من د. عبد الجليل مصطفى أن يرشح للوفد المصرى الأسماء التى يرشحها لتكون ضمن التحالف الوطنى الذى يسعى تحالف الوفد المصرى لتشكيله.. ورفض د. عبد الجليل مصطفى أن يتم إرسال الأسماء إليه، مشددا على ضرورة تشكيل لجنة محايدة للاختيار، وأشار د. عمرو الشوبكى والمجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى فى اجتماعه الأخير إلى أن الوفد المصرى سيخلى فى قائمته مقاعد لعناصر د. عبد الجليل مصطفى.. وكان تحالف الوفد المصرى قد رفض فى اجتماع سابق له الانضمام لقائمة د.عبد الجليل مصطفى بسبب عدم تعرفه على الأسماء المشاركة فى القائمة وهنا تدخل عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتبدأ المحاولات الثانية للتنسيق بين الوفد وقائمة د. عبد الجليل مصطفى.
على جانب آخر، انتقد مجلس أمناء الأحزاب والحركات السياسية والثورية بقنا اختيارات الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق لعدد من الأسماء التى تم الإعلان عنها لتكون ممثلة عن المحافظة، مطالبا بإعادة النظر فى هذه الأسماء المرفوضة جماهيريا وغير المتواجدة بالشارع ولا تلبى طموح الجماهير، وطالب أمين المجلس بضرورة التدقيق فى الاختيارات.
فيما حذر نائب رئيس المجلس من سوء الاختيارات والدفع بأسماء تنتمى للجماعة الإرهابية، مما يشكك فى نزاهة الاختيارات.