الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

33 % من رجال الأعمال يستثمرون أموالهم فى الذهب والفضة والمعادن النفيسة




أكدت دراسة حديثة أن الدفع نقدا هو الوسيلة المفضلة بين 88% من المجيبين المصريين، بينما يستخدم 23% منهم بطاقات الائتمان فى الدفع ويستخدم 5% منهم بطاقات الدائن.
 
وأوضحت الدراسة التى أعدها مكتب نيلسن للدراسات والابحاث ان المستهلكين المصريين يستخدمون المعاملات البنكية فى أغلب الأوقات فى الإيداع (39%) وبطاقات الائتمان (27%) والاستثمار(20%) وما زال 30% من المستهلكين عبر الإنترنت فى مصر لا يستخدمون الخدمات البنكية. ومن ضمن هؤلاء الذين يقومون بالاستثمار.. فقد وجد أن 80% منهم ذكور وفى الأغلب مستثمرون صغيرو السن حيث وجد ان 55% منهم تتراوح اعمارهم بين 21-29 عاما. ولقد وجد استفتاء نيلسن ان أكثر شكل من أشكال الاستثمار بين المستهلكين المصريين هو الأسهم (38%) والعملة الاجنبية(37%) بينما يمتلك 39% من المجيبين على الاستفتاء الذهب و الفضة أو المعادن القيمة كشكل من أشكال الاستثمار.
 
وشملت دراسة نيلسن العالمية عن اتجاهات الاستثمار أكثر من 28000 مجيبين عبر الانترنت فى 56 دولة، وقد أوضح أن ثلث المستهلكين حول العالم يقومون باستثمارأموالهم. ويفضل أكثر من ثلثى (67%) المستثمرين الأسهم حيث يستثمر 52% أموالهم فى صناديق استثمارية أو وحدات الائتمان، ويستثمر 33% فى الذهب والفضة والمعادن النفيسة الأخري، بينما يستثمر 32% فى السندات المالية ويستثمر 22% فى العملات الأجنبية. ويوضح المجيبين على الاستفتاء أن الرجال أكثر نشاطا فى الاستثمار بنسبة 36% عن النساء على مستوى العالم.
 
وعلى الرغم من الاستخدام القليل للبطاقات الائتمانية بين النساء (20%) فقد وجد أنهن يسددن قيمة البطاقات الائتمانية كاملة كل شهر بنسبة أعلى (71%) مقارنة بالرجال (47%). ويقوم 26% من مجمل مستخدمى بطاقات الائتمان فى مصر برد الحد الأدنى المطلوب كل شهر.
 
ويقول رام موهان راو مدير شركة نيلسن بمصر: "بالرغم من انتشار الانترنت فقد اوضحت الدراسة انه لا تزال المعاملات البنكية عبر الانترنت منخفضة نسبيا بين المصريين(38%) ما يمثل فرصة كبيرة للبنوك التى تقدم الخدمات البنكية عبر الانترنت".
 
 "ان الاستقرار السياسى يصاحبه تغير فى المناخ الاستثمارى وعادة ما يصبح المستهلكون أكثر ثقة وإقداما على الاستثمار ومن المهم أن نتابع فى الاوقات المقبلة السوق الاستثمارية وما اذا كان هناك اتجاه لارتفاع حركة المنتجات الاكثر مخاطرة مثل الأسهم أو الصناديق الاستثمارية." أضاف رام: وعلى الرغم من نسبة الدخول على الانترنت العالية فى مصر.. إلا أن المعاملات البنكية عبر الانترنت ما زالت منخفضة نسبيا، حيث إن 38% من المستثمرين المصريين يستخدمون المعاملات البنكية عبر الانترنت وتمثل نسبة أقل من المتوسط الإقليمى للشرق الأوسط الذى يبلغ 55%. ويفضل المصريون الذهاب الى فرع البنك حيث يستخدم 68% من المجيبين على الاستفتاء الفرع البنكى للقيام بمعاملاتهم.
 
ويقول رام: "تتنافس المعاملات البنكية عبر الانترنت مع الفروع البنكية حول العالم ويشعر المستهلكون المصريون بالقلق تجاه استخدام المعاملات البنكية عبر الانترنت، وفى نفس الوقت تشهد التليفونات الذكية ارتفاعا واقبالا كبيرا ولذلك فإن البنوك التى ستسارع بتصميم مواقعها الالكترونية لتتناسب مع الشاشات الصغيرة للهواتف الذكية - وتجعلها آمنة أكثر سوف تفوز على الجيل الجديد للمستهلك على الانترنت بشكل كبير."
 
وفى مصر يقول 56% من المجيبين الرجال إنهم يعتمدوا على أنفسهم عند اتخاذ قرارات مالية أو أمور تتعلق بثروة شخصية مقارنة ب69% من الإناث. فبالرغم من أن 20% من الرجال يعتمدون على خبرات اصدقائهم.. فإن هذا الامر يحدث بشكل أقل بين الإناث بنسبة 15%. ويعتمد 8% من المجيبين على المخطط المالى.