الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الرماحى» ينضم لقائمة عمداء الأسرى الفلسطينيين




قال مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين فى السلطة الوطنية الفلسطينية عبد الناصر فروانة، بأن الأسير الفلسطينى «فرج الرماحى» قد أتم اليوم عامه العشرين فى سجون الاحتلال الإسرائيلي، لينضم بذلك الى قائمة «عمداء الأسرى» وهو مصطلح يُطلق على من مضى على اعتقالهم عشرون عاماً وما يزيد. وأضاف: إنه وبانضمام الأسير «الرماحى» لقائمة عمداء الأسرى، فان القائمة ارتفعت الى (63) أسيراً، بينهم (22) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح «جنرالات الصبر» ويُعتبر الأسير «كريم يونس» من المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقل منذ قرابة ثلاثين عاماً هو عميد الأسرى وأقدمهم.
 
وأوضح فروانة بأن الأسير فرج صالح عبد الله الرماحى (47 عاماً) من سكان مخيم جباليا شمال قطاع غزة، متزوج وله ولد وبنت (صالح وريم)، وكان قد اعتقل فى الرابع عشر من يوليو عام 1992 بتهمة الانتماء لـ«حركة فتح» ومقاومة الاحتلال، ويقضى حكماً بالسجن المؤبد وموجود الآن فى سجن هداريم.
 
وذكر فروانة بأن الأسير «الرماحي» ترك طفلته (ريم) فى رحم والدتها التى أنجبتها بعد اعتقاله، فيما كان نجله «صالح» عمره سنة واحدة، واليوم عمره «21 عاماً» .
 
وكان نجله «صالح الرماحي» قد أجل موعد زفافه مرات عدة على أمل أن يُطلق سراح والده فى صفقة التبادل، ولكن بعد أن استثنته صفقة «شاليط» قرر الزواج فى سبتمبر المقبل دون أن يفقد الأمل بالإفراج عن والده.
 
وفى هذا الصدد دعا فروانة جميع المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والأسرى، ووسائل الإعلام المختلفة الى الاهتمام بالأسرى القدامى وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة وقصصهم المؤثرة.