الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الطيب»: الرئيس يمتلك رؤية سياسية خارجية تخدم المصالح الاستراتيجية للدولة

«الطيب»: الرئيس يمتلك رؤية سياسية خارجية تخدم المصالح الاستراتيجية للدولة
«الطيب»: الرئيس يمتلك رؤية سياسية خارجية تخدم المصالح الاستراتيجية للدولة




انعقد أمس الاجتماع الدورى للمجلس الأعلى للجامعات بمشيخة الأزهر الشريف برئاسة الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، حيث يناقش المجلس الاستعدادات النهائية لامتحانات الفصل الأول من العام الدراسى 2014 - 2015 وقانون المستشفيات الجامعية.
وحضر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لأول مرة مع عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، والمستشار محمد عبد السلام، مستشار شيخ الأزهر للشئون التشريعية والقانونية.
ورحب شيخ الأزهر برؤساء الجامعات فى رحاب مشيخة الأزهر الشريف، قائلاً إنه تشرف بعضوية هذا المجلس لمدة سبع سنوات، وكانت محطة مهمة فى حياته العلمية والعملية.
وأكد شيخ الأزهر أهمية دور الجامعات المصرية فى ترسيخ قيم التعايش بين كل فئات المجتمع المصري، مضيفاً أن الجامعات المصرية كانت تنافس كبرى الجامعات العالمية، ومازال يؤمها العرب والمسلمون من كل الأقطار. طلباً للعلم والثقافة.
وأوضح الإمام الأكبر أن هناك مشكلة فى التعليم العالى لا تحتاج إلى اعتمادات ضخمة، وهى مشكلة العلاقة بين الأستاذ والطالب، التى يجب أن تكون على النحو الأمثل، فالأستاذ يجب أن يكون قدوة لطلابه، يتواصل معهم ، والطالب يجب أن يكون موقراً لاساتذته ومعلميه، مشيراً إلى أن التعليم يعانى من ظاهرة الدروس الخصوصية التى فرغت المدارس من طلابها، مما أدى إلى انفصال العلاقة بين الأستاذ وطلابه.
وأشار إلى ضرورة تدريس الجامعات المصرية للقضايا التى يعانى منها الوطن مع تصحيح المفاهيم  التى يعمل الإرهابيون على تشويهها، مثل مفاهيم الخلافة والجهاد والحاكمية، حتى لا يقع الطلاب فريسة للأفكار المتطرفة والمتشددة، مبدياً استعداد الأزهر للتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن إذا انتهى المجلس إلى إقرار هذا المقترح.
من جانبه أعرب الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التربية والتعليم العالى عن شكره العميق لتشريف الإمام الأكبر لاجتماع المجلس الأعلى للجامعات، مؤكداً أن الأزهر هو الرمز والقيمة والدور الوطنى والتاريخى قديماً وحديثاً.
كما أشاد شيخ الأزهر بخطوات الرئيس عبد الفتاح السيسى الموفقة فى التحرك الخارجي، إذ اعتبرها خطوات جادة محسوبة نحو مستقبل أفضل وسوف تنعكس آثارها فى القريب العاجل.
وأشار إلى أن زيارات السيسى الخارجية ستعود بصفة خاصة على مستوى الاقتصاد المصري، مؤكداً أنه مؤشر قوى امتلاك الرئيس لرؤية شاملة لسياسة مصر الخارجية تخدم المصالح الاستراتيجية للدولة.
من ناحية أخرى أدان مجلس جامعة الأزهر الحملة التى يتعرض لها الأزهر ورموزه وعلماؤه، من قبل بعض الإعلاميين.
وقال مجلس جامعة الأزهر إن بيان الدكتور توفيق عويضة رئيس نادى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر حول وجود إخوان فى مشيخة الأزهر ومطالبته بإقالة المستشار محمد عبد السلام مستشار شيخ الأزهر للشئون القانونية لا يعبر إلا عن نفسه.