الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

9 اتفاقيات مع الصين فى قطاع النقل باستثمارات 30 مليار جنيه

9 اتفاقيات مع الصين فى قطاع النقل باستثمارات 30 مليار جنيه
9 اتفاقيات مع الصين فى قطاع النقل باستثمارات 30 مليار جنيه




قال هانى ضاحى، وزير النقل ، إن الوزارة وقعت مع الحكومة والشركات الصينية 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم باستثمارات تقدر بـ30 مليار جنيه، شملت بدء تنفيذ القطار المكهرب بين السلام والعاشر من رمضان وبدء الدراسات النهائية للقطار فائق السرعة بين الإسكندرية وأسوان، بالإضافة إلى تطوير ورش السكة الحديد وتجديد القضبان ورفع كفاءة وصيانة الطرق وتطوير الموانئ المصرية.
وأكد  وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنه تم الاتفاق على أن تلتزم الشركة الصينية بتشغيل القطار المكهرب بعد انتهائها من تنفيذه لمدة عام، وتتولى أعمال الصيانة وتوفير قطع الغيار لمدة عامين، لافتا إلى أن اللجان المختصة بالوزارة والقوات المسلحة بدأت اجتماعاتها لتحديد المسار النهائى لهذا القطار.
وأشار ضاحى ، أن ممثلى الشركات الصينية بدأوا فى التوافد إلى مصر لبدء الإجراءات النهائية لتنفيذ مشروع القطار المكهرب، وتنفيذ باقى الاتفاقيات التى تم الاتفاق عليها خلال زيارة الصين، لافتا إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركات الصينية برعاية من الحكومة الصينية على تقديم الدراسات النهائية الخاصة بالقطار فائق السرعة بين الإسكندرية وأسوان خلال 4 شهور، لكى يتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع القومى بين الإسكندرية والجيزة باستثمارات تقدر بنحو 19 مليار جنيه.  
وأكد  ضاحى، أنه سيتم البدء فى أعمال تنفيذ القطار المكهرب بين السلام والعاشر من رمضان خلال 5 شهور، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع شركة افيك الصينية خلال زيارة الصين على تنفيذ هذا المشروع القومى بتكلفة 1.5 مليار دولار، وأن هذا المشروع يمثل نقلة كبيرة فى مجال النقل ،مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع خلال عامين.
وأوضح  وزير النقل ، أن السرعة التصميمية للقطار المكهرب 120 كيلو فى الساعة، وسيخدم 10 محطات فى المرحلة الأولى السلام/ العاشر من رمضان/ بلبيس، والمرحلة الثانية حتى العاصمة الجديدة للقاهرة على طريق السويس الصحراوى.
وأضاف أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركتين صينيتين لتجديد 1000 كيلومتر من قضبان السكة الحديد، مشيرا إلى أن هذا يزيد من كفاءة الخط الحالى وزيادة معدلات التشغيل الآمن بالخطوط الحالية، وسيحدث طفرة فى معدلات العمل، خاصة أن تمويل تجديد القضبان يعتمد على تمويل من البنك الدولى والاتحاد الأوروبى.