الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

1٫2 مليار جنيه لتطوير المبنى الجديد لمطار برج العرب

1٫2 مليار جنيه لتطوير المبنى الجديد لمطار برج العرب
1٫2 مليار جنيه لتطوير المبنى الجديد لمطار برج العرب




كتب- ناهد إمام وأحمد سند وإلهام رفعت
تم أمس توقيع مذكرة تمويل لمشروع انشاء المبنى بمطار برج العرب بين كل من الشركة المصرية للمطارات والوكالة اليابانية للتعاون الدولى بحضور الطيار حسام كمال وزير الطيران ويشتمل المشروع الجديد بالمطار على إنشاء مبنى ركاب جديد يسع 4.5 مليون راكب سنويا بتكلفة 1.2 مليار جنيه والتمويل من الجانب اليابانى بالإضافة إلى أن المبنى مجهز لتوليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية وذلك لتفادى انبعاث  الغازات الملوثة ليكون المطار الأول فى جمهورية مصر العربية صديقا للبيئة.
وفى السياق ذاته شهد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدانى توقيع بروتوكول التعاون بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية بمبلغ 7.15 مليون يورو لتمويل تحديث أنظمة المراقبة الجوية والأجهزة الملاحية لمطار طابا، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولى.
قام بتوقيع البروتوكول عن الجانب المصرى الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى وعن الجانب الفرنسى السفير أندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة وحضر التوقيع المهندس عزت شومان أمين عام وزارة الطيران المدنى والكابتن إيهاب محيى الدين رئيس الشركة المصرية لخدمات الملاحة الجوية.
وأكد وزير الطيران أن مطارات الجمهورية لها أهمية استراتيجية، حيث أنها الواجهة الأولى لمصر أمام العالم كما أن الوزارة لديها خطة استراتيجية لتنمية الحركة الجوية بالمطارات المصرية تهدف إلى زيادة سعة المطارات المصرية من 50 مليون راكب فى الوقت الحالى إلى 75 مليون راكب بحلول عام 2020، مما يستلزم تطوير وتحديث الأجهزة الملاحية بهذه المطارات لتساهم فى رفع كفاءة إدارة الحركة الجوية.
وقدم الوزير الشكر لوزارة التعاون الدولى لدورها فى تفعيل المشروعات التنموية الدولية التى لها أولوية وتقدم خدمات مباشرة لقطاع الطيران المدنى. كما شكر الوزير الحكومة الفرنسية على دعمها الفنى والمالى لمشروعات قطاع الطيراني المدنى وكذلك على دعمها السياسى والاقتصادى والاجتماعى لمصر.
ومن جانبها صرحت الدكتورة نجلاء الأهوانى بأن الحكومة الفرنسية من أهم الدول الداعمة لمصر سياسيًا واقتصاديًا وتجاريًا ويبلغ إجمالى حجم الاستثمارات الفرنسية بمصر 5 مليارات يورو ويختص قطاع الطيران المدنى بالكثير من هذه المشروعات.
كما أشار السفير الفرنسى أن هذا المشروع الخاص بتجديد الأجهزة الملاحية بمطار طابا يخدم منطقة سياحية هامة فى سيناء ويعبر عن رغبة فرنسا فى تطوير علاقاتها مع مصر خاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس السيسى فى فرنسا.