الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عام «ذهبى» أعاد للدراما مكانتها

عام «ذهبى» أعاد للدراما مكانتها
عام «ذهبى» أعاد للدراما مكانتها




كتب - محمد عباس
استطاعت الدراما ان تثبت نفسها بالرغم من كل الصعوبات التى واجهت شركات الانتاج ودخل الفنانون والمنتجون فى تحد كبير مع هذه الصعوبات التى كانت من الممكن ان تمنع خروج أعمالهم للنور واستطاع صناع الاعمال الدرامية بعرض اكثر من 30عملاً دراميًا طوال هذا العام .. حيث تصدر الزعيم عادل إمام هذه القائمة بمسلسله  «صاحب السعادة» الذى خاض به السباق الرمضانى للموسم الثالث على التوالى حيث حقق العمل نجاحا كبيرا بالرغم من العرض الحصرى على شاشة إحدى الفضائيات واستطاع العمل ان يحصد أكبر نسبة إعلانات فى الوطن العربى مما جعل منتجه يعلن ايرادات ملسلسله  فاق كل التوقعات.. كما عاد الفنان يحيى الفخرانى بمسلسل « دهشة» بعد غيابه عن السباق الرمضانى الماضى والذى شارك فى بطولته عدد كبير من النجوم الشباب مثل حنان مطاوع ويسرا اللوزى وياسر جلال وغيرهم الكثيرين من النجوم.

قدم الفنان أحمد حلمى أول أعماله الدرامية «العملية ميسى» والذى قدمه بأدائه الصوتى فقط ورفض الظهور من خلاله وقدم موهبة جديدة من خلال هذا العمل.
فيما قدم الفنان محمود عبدالعزيز مسلسل «أبوهيبة فى جبل الحلال» والذى حصد من خلاله نسبة كبيرة من جوائز المهرجان التى اقيمت هذا العام.
وقدمت الفنانة يسرا واللبنانية نور ونيللى كريم وداليا مصطفى وقصى خولى مسلسل «سرايا عابدين» الذى يعد أحد أهم المسلسلات التاريخية فى تاريخ الدراما المصرية بالرغم مما تعرض له من انتقادات إلا أنه حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه مما شجع الشركة المنتجة له على تقديم جزء ثان منه خلال الفترة المقبلة.
أيضًا قدم الفنان خالد صالح آخر اعماله الدرامية من خلال مسلسل «حلاوة الروح» الذى تم تصوير اغلبه ببيروت الذى شارك فيه عدد كبير من نجوم الوطن العربى .. وقدم الفنان خالد الصاوى مسلسل «تفاحة آدم» الذى عرض على إحدى الفضائيات الخاصة وحقق نجاحًا مقبولاً خاصة أنه ظلم فى الدعاية التى كانت تقوم الشركة المنتجة بالتسويق لأعمالها.
وقدم الفنان أحمد عز مسلسل «الإكسلانس» وتحدى جميع الصعاب التى واجهته بعد أزمته مع الفنانة زينة واستطاع أن يتواجد فى السباق الرمضانى ولكن لم يحقق العمل النجاح المطلوب بالرغم من الجهد المبذول فيه من قبل صناع العمل.. ونافس أيضًا عدد من النجوم فى تجارب اولى لهم على رأسهم الفنان عمرو يوسف الذى قدم مسلسل «عد تنازلى» الذى حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه ونال اعجاب الكثير من النقاد وحصد نسبة كبيرة من الإعلانات.. أيضًا الفنان شريف سلامة الذى قدم مسلسل «الخطيئة» والذى فضل عرضة بعيدًا عن الموسم الرمضانى حتى لا يعرض وسط الزحام الرمضانى.. وقدمت الفنانة اللبنانية مريام فارس أولى بطولاتها فى الدراما من خلال مسلسل «اتهام» الذى عرض حصريًا على إحدى الفضائيات ولكن لم يحقق النجاح المتوقع له.
كما قدمت الفنانة نيللى كريم مسلسل «سجن النسا» والذى يعد أكثر الأعمال ترويجًا على شاشات الفضائيات حيث تم بيعه لأكثر من 6 فضائيات وحقق نجاحًا كبيرًا على مستوى الإيرادات أو الإعلانات.
أيضًا الفنان محمد رمضان الذى قدم مسلسل « ابن حلال» والذى تعرض للكثير من الصعاب قبل خروجه للنور ولكن حدثت الانفراجة له بعد أن حقق نجاحًا كبيرًا بعد عرضه.. وقدم الفنان السورى جمال سليمان والفنان باسم سمرة مسلسل « صديق العمر» والذى طرح فترة معينة فى تاريخ الشعب المصرى وحقق نجاحًا كبيرًا بالرغم من اللغط المثار حوله.
كما قدمت الفنانة غادة عبدالرازق مسلسل «السيدة الأولى» والذى حقق نجاحا كبيرا بالرغم من عرضه بشكل حصرى على إحدى الفضائيات.. فيما قدمت اللبنانية هيفاء وهبى مسلسل «كلام على ورق» مع المخرج محمد سامى بعد أن ترك الفنانة غادة عبدالرازق والذى حقق أيضًا نجاحا كبير.. فيما قدم المطرب تامر حسنى مسلسل «فرق توقيت» والذى خاض به الموسم الرمضانى وحقق نجاحًا كبيرًا فى العرض الثانى له أنه لم يحقق نسبة المشاهدة المتوقعة له خلال الموسم الرمضانى.
فيما قدم عدد من الفنانين منهم باسم ياخور وتامر عبدالمنعم ومحسن محيى الدين مسلسل «المرافعة» والذى تم تسويقه بشكل جيد على عدد كبير من الفضائيات.
وقدم أيضًا الفنان هيثم أحمد زكى والفنانة رانيا يوسف والفنان صبرى فواز مسلسل «السبع وصايا» الذى نال اعجاب الكثيرين من الجمهور وقت عرضه فى شهر رمضان وذلك بسبب نوعيته المختلفة عن الدراما المصرية.. أيضًا الفنان يوسف الشريف الذى تميز فى تقديم أعمال تشويقية حيث قدم مسلسل «الصياد» والذى تم عرضه بشكل حصرى على إحدى الفضائيات.
وقدم الفنان مصطفى شعبان مسلسل «دكتور أمراض نسا» مع الفنانة صابرين والفنان أحمد بدير والذى عرض أيضًا بشكل حصرى على إحدى الفضائيات.. فيما تم تقديم عدد من الأعمال الكوميدية كان على رأسها مسلسل «الكبير أوى 4» للفنان أحمد مكى الذى تعود على المشاركة فى السباق الرمضانى منذ 4 أعوام على التوالى والذى ينتظره المشاهدون من عام لآخر.
كما شارك الفنان محمد سعد بمسلسل جديد بعنوان «فيفا أطاطا» وحقق من خلاله سعد نجاحًا كبيرًا وتم عرضه على إحدى الفضائيات أيضًا بشكل حصرى.. فيما قدمت الفنانة ماجدة زكى والفنانة هالة صدقى والفنانة سوسن بدر والفنانة انتضار مسلسل «كيد الحموات» الذى تصدر الدراما النسائية فى السباق الرمضانى الماضى وحقق نجاحًا كبيرًا خاصة أنه مس الكثير من الشباب والشابات الذين يتعرضون لكثير من المواقف الحية التى رصدها المسلسل.. أيضًا قدم الفنان اشرف عبدالباقى مسلسل «أنا وبابا وماما» مع الفنانة نشوى مصطفى والذى أيضًا عرض على عدد كبير من القنوات وحقق نجاحا كبيرًا وقت عرضه .. فيما قدمت الفنانة مى عز الدين مسلسل «دلع بنات» مع الفنانة كريمة مختار والذى حقق نسبة كبيرة من المشاهده لم يتوقعها أحد.. وأيضًا الفنانة هند صبرى التى قدمت مسلسل «امبراطورية مين» والذى انتقد الكثير من الأوضاع التى يمر بها المصريون ولكن بشكل ساخر وحقق نسبة مشاهدة كبيرة أيضًا ونال اعجاب الجميع .. واخيرا يعرض حاليا مسلسل «كيكا على العالى» الذى انتظر صناعه نهاية العام وهدوء الموسم الدرامى لعرض العمل لضمان نجاحه.. ويبدو أن العام المقبل سيشهد أيضًا حالة نشاط فنى كبير خاصة أنه سيشهد عودة الكثيرين من النجوم الذين غابوا عن المشاهدين لعدة سنوات وينتظرون أعمالهم.