الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التايمز» لـ «أوباما»: أمامك الوقت لإنقاذ «طرابلس» من الفوضى

«التايمز» لـ «أوباما»: أمامك الوقت لإنقاذ «طرابلس» من الفوضى
«التايمز» لـ «أوباما»: أمامك الوقت لإنقاذ «طرابلس» من الفوضى




سلطت صحيفة التايمز البريطانية الضوء على حالة الفوضى التى تعم ليبيا منذ أعوام عقب الإطاحة برئيسها السابق معمر القذافى فى عام 2011.
ورأت الصحيفة أن ليبيا على حافة الهاوية، وتردد المجتمع الدولى فى اتخاذ خطوات بناءة تجاه ليبيا بعد الإطاحة بالقذافى كان سببا رئيسيا فى حالة الفوضى الأمنية والسياسية التى تعم البلاد. وأضافت الصحيفة: أن الوقت لم يفت لكى يصحح أوباما الخطأ تجاه ليبيا وأن يعمل على وقف إطلاق النار بين الفصائل المتناحرة وإنهاء الأزمة الليبية.
من جانبه، أكد وزير الدفاع الفرنسى جان أى لودريان، فى مقابلة مع صحيفة «لو جورنال دى ديمانش» أن جنوب ليبيا، تحول إلى معقل للإرهابيين، لكنه شدد فى الوقت نفسه على أن أى تدخل عسكرى مباشر فى هذه المنطقة غير وارد حتى الآن.
ورأى الوزير أن «توجيه ضربة من دون حل سياسى لن يؤدى إلى نتيجة»، مؤكداً أن «ليبيا بلد مستقل» مضيفاً: «نشهد اليوم ظهور نقاط ترابط بين داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) ومجموعات كانت مرتبطة حتى الآن بالقاعدة فى منطقة الساحل والصحراء، خصوصاً فى درنة بليبيا حيث يحاول تنظيم داعش الإمساك بزمام الأمور».
وتابع لودريان أن «وجود تنظيمات إرهابية منظمة على مسافة قريبة من المتوسط يهدد أمننا وكذلك وجود فرنسيين يقاتلون إلى جانب داعش» قائلاً: «لا أميز بين الإرهابيين، ما نخشاه هو اندماج بين حركات كانت حتى الآن تتقاتل فيما بينها، ومن نواجههم فى الساحل هم من القاعدة ممن وحدوا صفوفهم منذ يونيو تحت خلافة داعش».