الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أبرزها إنشاء صندوق موازنة أسعار القطن

أبرزها إنشاء صندوق موازنة أسعار القطن
أبرزها إنشاء صندوق موازنة أسعار القطن




كتب - إبراهيم جاب الله

اتفق خبراء ومسئولون على خطة تشمل 15 توصية ومحورًا تم تقديمها إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والوزارات الاقتصادية من أجل انقاذ صناعة الغزل والنسيج.
وأعلن عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج أن المجتمعين فى مؤتمر انقاذ الصناعة  طالبوا أمس الاثنين بتشكيل لجنة دائمة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزراء للصناعة والتجارة والمالية والاستثمار والزراعة والقوى العاملة ورئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج ورئيس غرفة الصناعات النسجية ورئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس تكون مهمتها العمل على وضع جميع التوصيات موضع التنفيذ وأسلوب تنفيذها وبحث كل المشاكل التى تعترض الصناعات النسجية وإيجاد الحلول اللازمة لها.
وقال ابراهيم إن أولى التوصيات شملت ضرورة قيام وزارة الزراعة بوضع سياسة ثابتة لزراعة القطن لضمان توفير الكميات المطلوبة من القطن طويل التيلة تتناسب مع ما هو مطلوب للتصدير للخارج وكذلك الكميات المستخدمة فى مصانع الغزل المحلية. كما شدد على ضرورة إنشاء صندوق موازنة لأسعار القطن يكون قادرا على التدخل وقت انخفاض الأسعار لتعويض الفلاح فى حالة انخفاض أسعار شراء القطن، حيث يجب توجيه الدعم للفلاح لمساعدته فى الاستمرار فى زراعة القطن. وتضمنت التوصية الرابعة قيام الدولة بالمعاونة فى تحديث الشركات حيث إن تلك الشـركات قد تركت لسنوات طويلة دون تحديث بهدف مواكبة التكنولوجيا العالمية.
كما طالب المشاركون بضرورة المعاونة من البنك المركزى المصرى بالاشتراك مع اتحاد بنوك مصر لوضع سياسات مالية مرنة لإتاحة التمويل اللازم للمصانع بأسعار وشروط تنافسية لتشجيع الصناعة وجعلها صناعة جاذبة للاستثمار الداخلى والخارجى .
ودعوا إلى ضرورة موافقة الحكومة على إقرار مساندة لمصنعى الغزول قدرها 2.75 جنيه من الغزول القطنية والمخلوطة، 1 جنيه لخيوط البوليستر المستمرة المتضخمة «التكستورية» المنتجة فى مصر لتشجيع تلك الصناعة وعوضاً عن رسم الحماية الذى ينتهى سريانه اعتباراً من 30 ديسمبر 2014 وبنفس الأسس التى اعتمدت فى عام 2010 فيما قال جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر إن العمال لديهم استعداد للعمل طوال 24 ساعة لكن يجب على  الحكومة أن تساعدهم على ذلك باصلاح الشركات. وأشار المراغى خلال مؤتمر لاتحاد العمال أمس حول زيادة الإنتاج ودعم الاقتصاد ومواجهة الإرهاب فى حلوان: «قبل ربط الأجر بالإنتاج يجب على الدولة أن تقوم بدورها فى إعادة هيكلة الماكينات وصيانتها».