الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فهمى: جذب استثمارات بـ2٫3 مليار دولار وتأسيس 9101 شركة

فهمى: جذب استثمارات بـ2٫3 مليار دولار وتأسيس 9101 شركة
فهمى: جذب استثمارات بـ2٫3 مليار دولار وتأسيس 9101 شركة




كتبت- ناهد امام
أكد الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن عام 2014 شهد استقراراً نسبياً فى معدلات الاستثمار، وذلك من خلال ثقة المستثمر المصرى والعربى والأجنبى فى مناخ الاستثمار بمصر، وفى مقوماته الكبيرة التى من شأنها أن تحقق لهم عوائد وهوامش ربح مُرضية، وأن تساعد الكثير منهم على التوسع فى مشروعاته القائمة بمصر.. كما أن هيئة الاستثمار حرصت خلال العام على القيام بعدد من الخطوات والإجراءات التى جاءت لترسخ دورها ومستهدفاتها فى تقديم أفضل الخدمات للمستثمر والدفاع عن حقوقه القانونية، وحل أي مشكلات من الممكن أن تواجهه قبيل أو أثناء عمله، من أجل مساعدته على إقامة مشروعاته بنجاح فى أىٍ من مختلف القطاعات الإنتاجية والجغرافية بمصر، أو التوسع بالمشروعات القائمة.
ولفت د. حسن فهمى إلى أن عام 2014 شهد العديد من الجهود والخطوات والإجراءات الجادة لتنشيط حركة الاستثمار، وأن 2015 من شأنه أن يعيد مصر على خريطة الدول الأكثر جذباً للاستثمارات فى العالم.
وأوضح الدكتور . حسن فهمى رئيس هيئة الاستثمار أن عام 2014 قد شهد تأسيس عدد 9101 شركة جديدة منذ 1 يناير 2014 وحتى 28 ديسمبر 2014، وذلك من خلال فروع ومجمع خدمات هيئة الاسثتمار فى كلٍ من القاهرة والإسكندرية وأسيوط والعاشر من رمضان.. وتتنوع هذه الشركات فى مجالات أنشطتها لتنقسم إلى 182 شركة فى المجال الزراعى و1567 فى المجال الصناعى و109 فى المجال السياحى، بالإضافة إلى 2934 شركة فى المجال الخدمى و297 شركة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و296 شركة جديدة فى مجال الإنشاءات و15 شركة فى المجال التمويلى، إلى جانب 3701 شركة متعددة الخدمات.
كما أكد رئيس هيئة الاستثمار أن الهيئة قامت على مدار العام بتوقيع ما يقرب من 15 مذكرة تفاهم مع العديد من الكيانات والجهات المحلية والإقليمية والدولية، استهدف بعضها التعاون وتقديم الدعم الفنى والمساعدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما تضمنت هذه الاتفاقات مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية بشأن تطوير وتحديث أنظمة المعلموات المتكاملة بالهيئة العامة للاستثمار.. فضلاً عن عدد من مذكرات التفاهم الأخرى التى تم توقيعها مع كيانات من سويسرا وبريطانيا والإمارات والكويت واليونان ومالى استهدفت تعزيز التعاون الاستثمارى وتطوير مجالات ترويج الاستثمار، وتحسين المناخ الاستثمارى، وتبادل الخبرات فى مجال الاستثمار ومنظومة عمل المناطق الحرة.
على صعيد متصل، أشار الدكتور حسن فهمى رئيس هيئة الاستثمار إلى أن إجمالى الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2014 من حيث مساهمات العرب والأجانب بلغ 2 مليار و343.99 مليون دولار، وذلك من خلال عمل 9423 شركة – ما بين شركات جديدة وأخرى عاملة بالسوق المصرية - تتنوع أنشطتها ما بين المجالات الخدمية والصناعية والإنشائية والسياحية والزراعية والتمويلية ومجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
كما أعلن د. حسن فهمى أن هيئة الاستثمار قد انتهت بالفعل من إعداد 479 دليلًا لأنشطة المشروعات الاستثمارية.