الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نهاية «داعش» قريبة ومعنويات أتباعه «تزعزعت»

نهاية «داعش» قريبة ومعنويات أتباعه «تزعزعت»
نهاية «داعش» قريبة ومعنويات أتباعه «تزعزعت»




أكدت الكاتبة البريطانية إيريكا سولومون، أن تنظيم الدولة «داعش» يقع حاليًا تحت اختبار من نوع جديد، حيث بدأت مرحلة من تباطؤ زخمه العسكرى وارتفاع أعداد المصابين والقتلى فى صفوفه ما أضعف من الروح المعنوية لمقاتليه.
واعتبرت «سولومون» بحسب فايننشال تايمز تباطؤ التقدم العسكرى لتنظيم داعش الإرهابى وتركيزه على حكم المناطق التى ينتشر فيها أربك إرهابية الذين يواجهون معارضة شعبية واسعة من سكان المناطق التى يحاول التنظيم اجتياحها والانتشار فيها.
وأكدت أن بعض الإرهابيين الأجانب الذين التحقوا «بداعش»، بدأوا يشككون بما يفعلونه من عمليات هجومية صعبة وجرائم، لافتة إلى أن شركة «مابلكروفت» لديها تقارير كثيرة عن الإرهابيين الأجانب خاصة البريطانيين الذين يتصلون بعائلاتهم وسلطات بلادهم للبحث عن سبل العودة إلى ديارهم.
وأشارت الكاتبة البريطانية، إلى أنه وفقا لـ«توربيورن سولتفيت» كبير المحللين فى «مابلكروفت»، وهى شركة استشارية متخصصة بأبحاث المخاطر وتحليلها ومقرها لندن، فإن الروح المعنوية لدى داعش الإرهابى «تزعزعت» فى الوقت الذى يسعى فيه الإرهابيون إلى التحول إلى «قوة محتلة» تحاول السيطرة وفرض حكمها بشكل رئيسى وليس اجتياح مناطق جديدة.