الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حجازى» يختم 2014 بحلقة تشاؤمية

«حجازى» يختم 2014 بحلقة تشاؤمية
«حجازى» يختم 2014 بحلقة تشاؤمية




كتب - رامى إبراهيم


، اتجه إبراهيم حجازى مقدم برنامج فى «دائرة الضوء» المذاع على فضائية «النهار اليوم»، إلى ختام آخر حلقات برنامجه فى عام 2014، بالإستعانة بالفلكى سيد الشيمى، ليمد المشاهدين بتوقعات عن المستقل، تكاد لا تمت للواقع بصلة.
وبدأ إبراهيم حجازى فى تقديمه للضيف بالتأكيد أن توقعات الفلكى سيد الشيمى، صائبة، وأنه استضافه فى 2013، ووأكثر ما توقعه حدث بالفعل، فى رسالة منه لتصديقه، حيث ترك له المساحة الكافية للحديث عن توقعاته، أو معجزاته التى حدثت، ومنها أن «المشير السيسى، هو رئيس مصر، وسيحظى بدعم شعبى كبير، وحدوث نزاعات فى الدول العربية، وهذا ماكان، وأشار سابقًا إلى وجود فضائح اخلاقية، وأزمة حدودية».
وتابع الشيمى، أنه تمت الإشارة إلى سوء أداء الصحافة والإعلام والميديان وهذا واضح، ولكن المفاجأة أنه أهان الإعلام فى ظل صمت تام من إبراهيم حجازى.
ولكن المفاجأة الحقيقية، هى التوقعات التى اطلقها سيد الشيمي، حيث إنه بعد كل البعد عن علوم الفلك وتوقعاتها، رغم أنها احتمالية، إلى أنه بالغ فى توقعاته لعام 2015، التى بدأها بأنه سيكون هناك حصر فى مد مياه النيل، وتكون مصر فى شدائد، كبيرة.
واستمر الشيمى، فى أسلوبه التشاؤمى لعام 2015، حيث قال إن الكنائس ستتعرض لعمليات عدائية من قبل بعض الجماعات، وسوف تكون هناك عمليات سلب ونهب، للممتلكات العامة والخاصة، بالإضافة إلى نهب بعض القرى، وهجرة وهروب أهلها، وأيضًا اجتياح بالأمراض والأوبئة عدد من الحيوانات الكبيرة.
وعن الحدود المصرية، كانت توقعات، تكشف أنه يحدث لفلسطين شر كبيروغلاء فى أسعار المعيشة وتجتاح أراضيها وشعبها الأمراض والأوبئة، ويضطروا الفلسطينيون، إلى دخول الأراضى المصرية، عنوة، وسيكون الخطر الحقيقى قادم على مصر من الشرق.
ومن بين التوقعات، أن الأوضاع السياسية فى مصر ستكون ثابته من 20 مارس حتى نهاية يونيو، ولكن سيستاء الناس من سياسات الحكومة الحالية، ويتم كشف النقاب عن عمليات الفساد والتلاعب خاصة فى مجال النقل البحري، وستكون هناك شخصيات كبيرة متهمة بالفساد.
كما أنه من ضمن الصورة السوداء الذى حاول الفلكى سيد الشيمى، أن يصدرها للناس، كما أن حالة الصمت والمتابعة الدقيقة، من قبل مقدم الحلقة توحى بأنه مقتنع بتخيلاته، ولم يجادله فيما يقول، حيث مرت مصر بأصعب الظروف ولم تعمها الفوضى كما قال «الفلكى»، .
وقال إن إيرادات قناة السويس، سوف تتراجع، وهذا ليس مخالفًا فقط بل هذا يتنافى مع العقل والمنطق، خاصة أنه سوف يتم افتتاح قناة السويس الجديدة التى من شأنها زيادة حركة عبور السفن، وتقليل زمن الانتظار سوف يزيد عدد السفن العابرة بالقناة، هذا إضافة إلى أنه عبرت يوم الأربعاء، أكبر سفينة حاويات فى العالم تحمل 19 ألف حاوية، وبهذا تكون قناة السويس قادرة إلى استيعامب 100% من اسطول سفن العالم.
وأضاف سيد الشيمى، أن الناس ستميل إلى التعبير عن عواطفهم بشكل مبالغ فيه، مما يضطر الحكومة إلى اصدار قوانين وقرارات أكثر شدة، وخاصة فى مجال حقوق الإنسان، ورغم أن التوقعات لا توحى للواقع التى نعيشه، فى ظل حالة الاستقرار الأمني، وتحسن الاقتصاد المصري، إلا أن إبراهيم حجازى كان سيعدًا بالفلكى وتوقعاته، وختم معه الحلقة بالتقاط صورة تذكارية مع طاقم البرنامج.