الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بورسعيد تتجاوز عام القرارات الظالمة.. و«قناص التموين»

بورسعيد تتجاوز عام القرارات الظالمة.. و«قناص التموين»
بورسعيد تتجاوز عام القرارات الظالمة.. و«قناص التموين»




بورسعيد ـ محمد الغزاوى


ودعت بورسعيد عام 2014 أمس الأول والذى اتسم بالهدوء النسبى بعد 3 سنوات عجاف من تاريخ المدينة الباسلة عانت خلالها من سقوط عشرات القتلى والمصابين وشهدت المئات من الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات والعصيان المدنى.
حيث أطلق أهالى المحافظة العديد من الأسماء على العام المنقضى فالكل كان له تسمية من واقع معايشته للعام فقد أطلق عليه البعض عام القرارات الاقتصادية الظالمة والبعض الآخر أطلق عليه عام زينة وآخرون أطلقوا عليه عام محاكمة الأحفاد وأسماه الآخرون بعام مواجهة مافيا التهريب ومنحه البعض لقب عام ملاحقة أعضاء الإرهابية وسجل له قسمًا أخيرًا عام قناص التموين خالد العوادلى.
وشهد عام 2014 بالمدينة الباسلة أحداثًا عديدة أهمها قرار منع استيراد قطع غيار السيارات بعد أن أصدرت مصلحة الجمارك قرارا بمنع استيراد أنصاف السيارات الأمامية كاملة، ومنع المنشور الصادر عن قطاع النظم والإجراءات الجمركية الخاص بالإفراج عن السيارات المستعملة التى ترد إلى المنافذ الجمركية مشطورة نصفين.
كما شهد العام الماضى اسدال الستار على أهم القضايا التى هزت أوساط المجتمع المصرى ومن قبلها زلزلت المجتمع البورسعيدى بالحكم فى قضية للطفلة زينة ودق ناقوس خطر لتعديل قانون الطفل بعد أن قضت محكمة جنايات الطفل ببورسعيد، بتاريخ 11 فبراير بتوقيع أقصى العقوبة فى قانون الطفل بحبس محمود محمد كسبر، 17 سنة، وعلاء أبوزيد جمعة، 16 سنة، خمسة عشر عاما، بتهمة اختطاف واغتصاب وقتل الطفلة زينة عرفة ريحان، 5 سنوات.
ليدخل جميع أهل الطفلة فى حالة هستيرية مطالبين بإعدامهم وفى نفس السياق، عبر العشرات من أهالى بورسعيد أمام محكمة الجنايات عن غضبهم واستيائهم،  فور صدور الحكم على المتهمين بمقتل الطفلة زينة.
وتوالت الأحداث المهمة خلال عام 2014 لتصل صدارتها فى شهر أغسطس الماضى والذى انتشحت فيه بورسعيد بالسواد اعتراضًا على قرارات الجمارك للإفراج عن بضائع المنطقة الحرة بالوزن عقب صدور منشور الجمارك الخاص باحتساب البضائع المقبلة للمنطقة الحرة بالوزن «الكيلو» والذى أصدرت خلاله المصلحة منشورا لتعديل القواعد الحسابية لواردات المنطقة الحرة حيث يتم احتسابها بالوزن وفرض 14 دولارًا لكل كيلو وهو ما آثار غضب تجار ومستوردى بورسعيد وخرجوا فى مظاهرات وخلالها يعلن التجار الاعتصام المفتوح وتعليق الأقمشة السوداء بطول الشوارع التجارية بالمحافظة وإغلاق جميع المحال التجارية لتتشح المدينة الباسلة بالأسود ويناشد التجار الحكومة بالعدول عن القرار ولتتراكم الحاويات داخل ميناء بورسعيد ليصل العدد إلى من بين 1728حاوية،  إلا أن وزارة المالية أكدت استمرار العمل به.
وتكتمل الأحداث خلال العام بقبول النقض فى قضية استاد بورسعيد واعادة محاكمة متهمى أحداث استاد بورسعيد والتى لم يصدر بها الحكم حتى نهاية العام تاركة أصداء المحاكمة للعام الجديد فقد بدأت هيئة المحكمة يوم 22 من أغسطس أولى جلسات محاكمة المتهمين فى أحداث استاد بورسعيد،  وجاء ذلك بعد قبول الطعن بالنقض أمام الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى،  وتعقد الجلسة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة،  وستكون إعادة القضية لكل المتهمين سواء السابق الحكم عليهم بالإدانة أو المحكوم ببراءتهم.
وجاءت تصعيد الإرهابية لأحداث العنف خلال عام 2014 بشكل لم تشهده المحافظة منذ أعقاب ثورة 30 يونيو بعد أن طورت أدائها لاستهداف سيارات الشرطة.
كما تتصدر مواجهات بورسعيد لمافيا التهريب المنظم خلال عام 2014 المشهد للحافظ على إعادة الرواج التجارى بأى شكل للمحافظة وأعلن اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد عن موافقة قائد الجيش الثانى الميدانى على تولى قوات الجيش الثانى الميدانى لمهمة منع التهريب فى المدقات المتفرعة والمنافذ الجمركية ومحيط الطريق الدائرى جنوب بورسعيد وذلك استجابة لطلب الآلاف من تجار بورسعيد الغاضبين من استمرار عمليات تهريب البضائع ال أجنبية.
ونشرت قوات تأمين بورسعيد التابعة للجيش الثانى بعض قواتها لمراقبة الطرق والمدقات بلتصدى بحزم وصرامة لأى محاولة للتهريب.
وكان تجار بورسعيد ومستورديها قد اعلنوا خلال العام احتجاجهم على الأوضاع التجارية المؤسفة وانتشار الكساد والافلاس بالمدينة نتيجة أعمال التهريب للبضاعة المستوردة