الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صراع داخل «الجبهة المصرية» بسبب قائمة «الجنزورى»

صراع داخل «الجبهة المصرية» بسبب قائمة «الجنزورى»
صراع داخل «الجبهة المصرية» بسبب قائمة «الجنزورى»




كتبت ـ فريدة محمد


استمرت حالة الارتباك داخل القوائم الانتخابية التى تعدها الأحزاب والقوى السياسية استعدادًا للمعركة البرلمانية المقبلة خاصة تحالف الجبهة المصرية حيث أكدت قيادات الجبهة أن د.كمال الجنزورى رئيس وزراء مصر الأسبق لم يبلغهم بتشكيل القائمة الأمر الذى انعكس على التحالف بمزيد من الخلافات والصراعات الداخلية واقترح البعض ضرورة صياغة قائمة احتياطية مستقلة.
وقال ياسر قورة القيادى بتحالف الجبهة المصرية: لا نعرف أسماء مرشحينا فى قائمة د. كمال الجنزورى وما يتم نشره مجرد تكهنات لا تعبر عن معلومة حقيقية لأن رئيس وزراء مصر الأسبق يؤكد أنه لم يحسم الأسماء حتى الآن.
وانتقد ما أسماه سياسة التعتيم على أسماء أعضاء القائمة بقوله: هذا يتسبب فى مشاكل داخلية بالأحزاب ولفت إلى وجود اتجاه لصياغة قائمة احتياطية استعدادًا للانتخابات مرجحا أن يحدث تنسيق بين الوفد والجبهة المصرية من أجل تحقيق المصلحة الوطنية واقصاء التيار الإسلامى وعدم وصوله البرلمان.
ومن المقرر أن يعقد تحالف الجبهة المصرية اجتماعاً الأحد المقبل لمراجعة أسماء المرشحين على الفردى حيث تراهن أغلب التحالفات على المقاعد الفردية لأنها الأكثر.
وفى سياق متصل قال د. السيد البدوى رئيس الوفد إن منير فخرى عبدالنور وزير الصناعة والتجارة لن يترشح فى انتخابات مجلس النواب سواء على مقاعد الفردى أو القوائم وأضاف رئيس الوفد فى بيان أصدره أن ما يثار حول ترشح منير فخرى عبدالنور على قائمة الجنزورى لا أساس له من الصحة ومجرد اجتهادات غير صحيحة.
وأكد البدوى أن منير فخرى عبدالنور مستمر فى تحمل المسئولية كوزير للصناعة والتجارة التى تتطلب منه التفرغ الكامل والتركيز لحين تسليم الأمانة للحكومة الجديدة التى ستشكل على اثر الانتخابات النيابية المقبلة.
وفى سياق متصل نفى الأمين العام لحزب المحافظين شريف حمودة ما تردد عن وقوع خلاف بين رئيس حزب الوفد السيد البدوى ورئيس حزب المحافظين أكمل قرطام بسبب إعادة التواصل مع قائمة الدكتور كمال الجنزورى.
وشدد حمودة فى بيانه على أن المحافظين ركن أساسى بتحالف الوفد المصرى ويتمسك بوجوده داخل التحالف، وأنه لا صحة لأنباء انفصاله عنه أو الانضمام لتحالف آخر وأضاف حمودة أن الحزب بوصفه جزءًا من تحالف الوفد ويرحب بالتنسيق مع كل الاتجاهات والقوائم الوطنية وعلى رأسها قائمتا الدكتور كمال الجنزورى ود.عبدالجليل مصطفى، للوصول لقائمة وطنية موحدة.
الجدير بالذكر أن الوفد المصرى رفض فى وقت سابق التنسيق مع قائمة الجنزورى ولم يحسم موقفه من قائمة د.عبدالجليل مصطفى.